انطلاق أول قناة تلفزيونية للنساء فقط في أفغانستان

السبت 20 مايو 2017 06:05 ص

تتأهب قناة تلفزيونية جديدة مخصصة للنساء، إلى إذاعة بثها في أفغانستان، لتصبح بذلك هي الأولى من نوعها في بلد ما زال يسيطر الرجال على وسائل الإعلام به.

وبحسب «رويترز»، يبدأ بث قناة «زان تي.ڤي» أو «تلفزيون النساء» يوم غد الأحد بطاقم عمل نسائي من مذيعات ومنتجات، بعد حملة تسويقية كبيرة على لافتات إعلانية في كابول وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالطبع ليس من الجديد أن تظهر سيدة أفغانية على الشاشة في أفغانستان، فهناك العديد من قارئات النشرات والمذيعات اللاتي يمارسن العمل الإعلامي على الشاشة، ولكن الجديد في الأمر هذه المرة هو أن تكون القناة بأكملها من النساء.

حيث يسلط تدشين القناة الضوء على بوادر وعلامات التغيير الذي يحدث في أفغانستان فيما وراء القصص اليومية للعنف حتى وإن كان هذا التغيير بطيئا وغير منتظم.

من ناحيتها، قالت منتجة في القناة، وتدعى «خاطرة أحمدي»: «أنا سعيدة جدا بإنشاء هذه القناة للنساء لأنه توجد نساء في مجتمعنا لسن على دراية بحقوقهن»، وأضافت «ومن ثم، فإن هذه القناة تمثل النساء ونحن نعمل على رفع صوتهن ليدافعن عن حقوقهن».

وغالبا ما تشير الحكومة ومنظمات المساعدات الأجنبية إلى حقوق المرأة والتعليم بالإضافة إلى حرية وسائل الأعلام على أنها من بين أكبر الانجازات التي تم تحقيقها في البلاد منذ الإطاحة بحركة طالبان في 2001. ورغم ذلك، ما تزال أفغانستان واحدة من أصعب الأماكن في العالم بالنسبة للنساء في وسائل الإعلام ويوجد في البلد الفقير الذي مزقته الحرب قرابة 40 محطة ولا يوجد ما يضمن نجاح القناة.

وقال «حامد سمر» مؤسس القناة، إنه يثق في وجود جمهور كبير محتمل من النساء في المدن الكبرى مثل كابول تتوق إلى الأخبار والنقاشات التي تعكس تجاربهن. وأضاف «يوجد الكثير من الحديث عن حقوق النساء وحقوق وسائل الإعلام ... لكننا لم نر أي شيء يخص المرأة وهذا هو السبب وراء قيامنا بإنشاء هذه القناة».

وتستخدم القناة تكنولوجيا رقمية منخفضة التكاليف وتبث من كابول وتركز على البرامج الحوارية وبعض البرامج عن الصحة والموسيقى. ووتعتمد القناة بصورة كبيرة ورئيسية على شابات معظمهن طالبات.

ووفقًا لـ«رويترز»، يعمل قرابة 16 رجلا من الفنيين خلف الكاميرات في مجالات مثل الرسوم التوضيحية وتشغيل الكاميرات والمونتاج بالإضافة إلى تعليم زميلاتهم من أولئك اللائي حصلن على تدريب بسيط في مجال الإعلام.

وكان على بعض العاملات في الفريق مثل «أحمدي» التصدي لعدم موافقة أفراد العائلة أو حتى تجاهل التهديدات من أجل السعي للعمل في مهن إعلامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة رويترز

  كلمات مفتاحية

أفغانستان المرأة مرأة عمل الإعلام محطة تلفزيونية تلفزيون قناة للنساء للنساء فقط