الجزائر.. «حركة مجتمع السلم» ترفض المشاركة في الحكومة

السبت 20 مايو 2017 02:05 ص

قرر مجلس الشورى الوطني لـ«حركة مجتمع السلم» التي حلت في المرتبة الثالثة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة رفض عرض بالمشاركة في الحكومة الجزائرية المقبلة.

وصوت نحو 190 عضوا في المجلس بالرفض من أصل 208، ولم يؤيد المشاركة في الحكومة سوى 9 أعضاء، وامتنع 10 آخرون عن التصويت الذي جرى، أمس الجمعة.

وجاء قرار الرفض بعد  تلقي الحركة عرضا رسميا لدخول التشكيلة الحكومية المقبلة قدمه رئيس الوزراء «عبدالمالك سلال» لرئيس الحركة «عبدالرزاق مقري».

ويأتي قرار الرفض بعد احتجاج الحركة على ما وصفتها بعملية تزوير في العديد من الولايات (المحافظات) حرمتها من عدد كبير من المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة والتي حصلت فيها على 34 مقعدا.

وخاضت الحركة الانتخابات بقوائم موحدة مع «جبهة التغيير»، وهو الحزب الذي انشق عن الحركة في وقت سابق وبدأ مؤخرا مشاورات للعودة والاندماج مجددا في صفوف الحركة.

هذا، وتضم الحكومة الحالية وزراء من حزبي «جبهة التحرير الوطني» و«التجمع الوطني الديمقراطي» إلى جانب مستقلين محسوبين على رئيس البلاد.

وتصدرت «جبهة التحرير» الانتخابات البرلمانية الأخيرة وحصلت على 161 مقعدا من أصل 462، في حين حصل «التجمع الوطني» على 100 مقعد، وفقا للنتائج النهائية التي أعلنها المجلس الدستوري، أول أمس الخميس.

يذكر أن «حركة مجتمع السلم» -المحسوبة على تيار الإخوان المسلمين- شاركت في الحكومات الجزائرية المتعاقبة منذ 1995، لكنها فكت الارتباط بالسلطة القائمة في 2012 وتحولت إلى صفوف المعارضة بدعوى عدم وجود جدية في القيام بإصلاحات سياسية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر حركة مجتمع السلم الحكومة