إيران تطالب «ترامب» ببحث تفادي هجمات ممثالة لـ11 سبتمبر خلال زيارته السعودية

الأحد 21 مايو 2017 09:05 ص

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» في مقال نشر، اليوم الأحد، إنه ينبغي أن يناقش الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أثناء زيارته الحالية للمملكة مع الجانب السعودي سبل تفادي هجوم آخر على غرار هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وكتب «ظريف» في مقال نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة «العربي الجديد» قال فيه: «عليه (ترامب) أن يدخل في الحوار معها حول الطرق الكفيلة بمنع الإرهابيين التكفيريين من الاستمرار في تأجيج النار على مستوی المنطقة وتكرار أمثال حادث 11 سبتمبر من قبل رعاياها في الدول الغربية».

وكان «ترامب» قد صرح لأنصاره خلال حشد انتخابي في فبراير/شباط 2016، بأن المملكة ربما تقف وراء الهجمات.

وقال: «ستعرفون من هو الذي دمر مركز التجارة العالمي في واقع الأمر لأن لديهم أوراقا سرية للغاية، ربما تعرفون أنهم السعوديون حسنا ولكنكم ستعرفون».

لكنه توقف منذ انتخابه عن تصريحاته العلنية الحادة وعلى حسابه على «تويتر» بشأن السعودية الحليفة المهمة للولايات المتحدة وأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وتتزامن تصريحات وزير الخارجية الإيراني مع زيارة «ترامب» للمملكة والتي بدأها، أمس السبت، ليصبح أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

وعقد «ترامب» والعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس السبت، قمة جرى خلالها بحث العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ومن المقرر أن يلقي «ترامب» كلمة في ثاني أيام زيارته للرياض يناشد فيها زعماء العالمين العربي والإسلامي توحيد الجهود ضد التهديد المشترك الذي يتمثل في الإسلاميين المتشددين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الولايات المتحدة ترامب ظريف هجمات 11 سبتمبر