تعرفي على الأطعمة الممنوعة للمرأة الحامل .. وأسباب «الوحام»

الأحد 21 مايو 2017 05:05 ص

هناك عدد من الأطعمة التي ينصح الأطباء بعدم تناولها خلال فترة الحمل، باعتبار أنها غالبًا ما تعرض المرأة الحامل والطفل لمشاكل صحية، لذا ينصحون بالاستغناء عنها.  

وبحسب موقع «American Pregnancy»، هناك بعض الأطعمة التي يجب التوقف عن تناولها تماما خلال فترة الحمل، لأنها قد تسبب تسمما غذائيًا أو قد تضر بصحّة طفلك:

1- الهوت دوج واللانشون

هذه الأطعمة تحتوي على البكتيريا المضرة للطفل، وتتسبب في مشاكل صحية خطيرة منها الإجهاض أو تشوه الجنين.

2- الأطعمة غير المطبوخة

هناك بعض الأطعمة الغيرة مطبوخة مثل السوشي والمحار، والعجين غير المخبوز، واللحم النيء، كل هذه الأطعمة تحتوي على فيروسات وبكتيريا وطفيليات يمكن أن تسبب تسمما وأمراضا أخرى لكِ ولطفلك.

3- الجبن

هناك بعض أنواع الجبن التي يجب على المرأة الحامل تجنبها، ومنها الجبن الطري المعتق والجبن الطري غير المبستر، مثل الأنواع المصنوعة من حليب الغنم أو الماعز لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي يمكن أن تضر طفلك.

4- الخضروات والفاكهة غير النظيفة

يجب التأكد من نظافة الفاكهة والخضروات جيدًا قبل تناولها لتجنب انتقال الفيروسات إلى جسمك أو لطفلك.

5- الكافيين

من الضروري تقليل نسبة تناول الكافيين، بحيث لا تتجاوز كمية تناوله عن 200 ملغرام يوميًا، وهو ما يعادل كوبين من القهوة سريعة الذوبان، أو كوبين من الشاي. 

وقد تم ربط تأثير شرب الكثير من الكافيين بانتظام أثناء الحمل مع حالات الإجهاض وولادة طفل منخفض الوزن.

 

الوحام:

أما عن الوحام الذي يصيب العديد من السيدات الحوامل، فهو الرغبة الشديدة و المفاجئة لتناول أطعمة معينة خلال فترة الحمل، وقد تكون هذه الرغبة لتناول الأطعمة الحلوة، أو الأطعمة الحارة و المالحة، أو الأطعمة الحامضة، و في بعض الأحيان قد تميل النساء إلى الرغبة في تناول المواد غير الغذائية. وعادة ما تواجه النساء الحوامل الوحام خلال الثلث الأول و الثاني من الحمل.

ما هي أسباب الوحام أثناء الحمل ؟

تشير الدراسات إلى أن حوالي 84% من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم يمرون بتجربة الوحام خلال حملهن. و على الرغم من أن الأسباب الدقيقة وراء هذه الرغبة المفاجئة والشديدة لتناول طعام معين غير محددة حتى الآن، إلا أنه يعتقد الخبراء أن هذه الرغبة الشديدة في الطعام هي رمز لنقص التغذية. وهذا يعني أنه عندما يفتقر جسمك إلى عنصر غذائي معين، فإنه يظهر في صورة الوحام.

وهذا جانب واحد فقط من القصة، حيث يعتقد بعض الخبراء الآخرين، أن هذا الرغبة الشديدة للطعام أثناء الحمل قد تكون نتيجة للتغيرات الهرمونية. الهرمونات، الاستروجين والبروجسترون، لهم تأثير شديد على الدماغ. كما يعتقد أيضا أن هذه التقلبات الهرمونية قد تميل إلى زيادة الشعور بالرائحة والذوق في النساء الحوامل، والذي يمكن أن يكون عاملا آخر يساهم في زيادة الرغبة في تناول الطعام.

وتميل بعض النساء أثناء فترة الحمل إلى الرغبة الشديدة في تناول بعض المواد غير الغذائية مثل المواد المهدرجة والحلوى الكميائية والأطعمة الصناعية، بل وقد يمتد الأمر إلى اشتهاء مذاق الطين أو الحبر أو الصابون وما إلى ذلك. و ربما تحتوي هذه المواد الضارة على الرصاص، والذي قد يؤدي استهلاكه إلى مشاكل تنموية مثل ضعف السمع، و انخفاض الذكاء اللفظي، و مشاكل في المهارات الحركية، و ضعف التعلم، واضطرابات نقص الانتباه.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحمل المرأة صحة حمل طفل جنين صحة المرأة الحامل الغذاء الطعام الوحام الوحم