وزير خارجية قطر في العراق ويدعو «العبادي» لزيارة الدوحة

الاثنين 22 مايو 2017 03:05 ص

استقبل رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، اليوم الإثنين، وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، خلال زيارة عمل قام بها الوزير إلى العراق.

وأكد وزير الخارجية أهمية «تعزيز العلاقات مع العراق والعمل سوية من أجل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، مشيرا الى دعم بلاده للعراق في محاربته للإرهاب».

وبحسب بيان صدر عن المكتب الإعلامي لـ«العبادي» بهذا الصدد، فإنه «جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة في ضوء التحديات التي تواجهها، إضافة إلى الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية والانتصارات المتحققة عليها».

وأكد رئيس الوزراء العراقي على تقدم القوات العراقية في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، داعيا إلى تعاون كافة الدول في محاربة الإرهاب.

وقال «العبادي»: «قواتنا البطلة تحقق الانتصارات على عصابات داعش ونحن نقترب من النصر النهائي، ومن المهم تعاون جميع الدول لمحاربة الإرهاب وفكره المنحرف، لأنه يمثل خطرا على المنطقة والعالم، ولن يسلم منه أحد».

كما ورد في البيان أن «العبادي» تسلم دعوة من أمير دولة قطر، الشيخ «تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني»، لزيارة البلاد.

والزيارة هي الأولى لمسؤول قطري بارز إلى العراق، منذ إطلاق سراح المختطفين القطريين الشهر الماضي، وسط برود في العلاقات بين البلدين عقب تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حول إدخال قطر أموال لبلاده بطريق غير شرعي لإنهاء الأزمة، وهو ما نفته قطر وقالت إن تلك الأموال دخلت بشكل رسمي، وكانت بغرض مساعدة حكومة بغداد.

وصرحت الداخلية العراقية، في وقت سابق، بتسلمها 26 صيادًا قطريًا كانوا مُختطفين من جانب جماعات مسلحة؛ وعقب الإفراج عنهم صرحت السعودية أن اثنين من مواطنيها كانوا مع الـ26 مُختطفًا القطريين موجهة الشكر إلى العراق على جهدها في إطلاق سراحهم.

وكان مسلحون مجهولون اختطفوا في ديسمبر/ كانون الأول 2015، مواطنين قطريين دخلوا بصورة مشروعة إلى العراق، وكانوا في مخيم للصيد في منطقة صحراوية تتبع محافظة السماوة جنوبي البلاد.

  كلمات مفتاحية

العراق قطر وزير الخارجية

أمير قطر يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي