«التعاون الخليجي» يعلن دخول اتفاقيتي الضريبة الانتقائية والمضافة حيز التنفيذ

الثلاثاء 23 مايو 2017 10:05 ص

قالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، إن الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول الخليج قد دخلت حيز النفاذ.

وأوضحت الأمانة أنها تلقت وثيقتي تصديق دولة الإمارات على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية، والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول المجلس.

وأشارت إلى إن الإمارات هي الدولة الثانية التي تودع وثيقتي التصديق لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، واستنادا لما نصت عليه كل من الاتفاقيتين باعتبار الاتفاقية نافذة من إيداع وثيقة تصديق الدولة الثانية لدى الأمانة العامة.

وتعتبر الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة التي تحصل من الشركات الموردة والمصنعة ويتحمل عبئها المستهلك، حيث تستهدف الضريبة مساعدة المستهلكين للإقلاع عن استهلاك السلع المشمولة بالضريبة أو ترشيد استهلاكها بما يحد من الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تتسبب بها.

وتأتي ضريبة السلع الانتقائية والضرائب الأخرى، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات دول الخليج بشكل رئيسي.

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة بدول «مجلس التعاون» من المقرر تطبيقها ابتداء من عام 2018 بنسبة 5%، وذلك لتعزيز الإيرادات العامة التي تقلصت جراء انخفاض أسعار النفط.

وستفرض الضريبة على جميع المنتجات والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية، ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للبلدان الستة إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

  كلمات مفتاحية

الإمارات مجلس التعاون الخليجي ضريبة القيمة المضافة الضريبة الانتقائية

قطر توافق على قوانين الضريبة على الدخل والقيمة المضافة والانتقائية

خطوات خليجية متسارعة نحو تطبيق ضريبة القيمة المضافة