«أردوغان» يلتقي «ميركل» على هامش قمة الناتو في بروكسل

الخميس 25 مايو 2017 06:05 ص

التقى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الخميس، المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» في العاصمة البلجيكية بروكسل.

واستغرق اللقاء المغلق حوالي 30 دقيقة.

وجاء اللقاء في إطار اللقاءات الثنائية التي يعقدها «أردوغان»، اليوم، مع زعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على هامش قمة الحلف في بروكسل.

وفي وقت سابق، لوحت المستشار الألمانية «أنجيلا ميركل»، بإمكانية نقل الجنود الألمان المتمركزين في قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية، إلى الأردن، ردا على الحظر الجديد الذي فرضته تركيا على زيارة نواب من البرلمان الألماني للقاعدة.

وأكدت أنه سيتم مواصلة المباحثات مع الحكومة التركية، ولكن سوف تبحث الحكومة الاتحادية بالتوازي مع ذلك، عن بدائل لقاعدة «إنجرليك»، بحسب «الألمانية».

وأشارت المستشارة الاتحادية إلى أن الأردن هي أحد البدائل المحتملة للقاعدة التركية، وقالت: «الجيش الألماني هو جيش برلماني. وبذلك من الضروري للغاية أن تكون إمكانات الزيارة لجندياتنا وجنودنا متوافرة بالنسبة لنوابنا البرلمانيين».

وقبل اللقاء شارك «أردوغان»، في حفل الاستقبال الذي عقد على شرف قادة الحلف، في مقر الحلف الجديد ببروكسل.

ويرافق «أردوغان»، كلا من عقيلته أمينة، ووزراء شؤون الاتحاد الأوروبي كبير المفاوضين الأتراك «عمر جليك»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيراق»، والدفاع «فكري إشيق».

وتصاعدت حدة التصريحات بين ألمانيا وتركيا، حيث ازداد هذا التوتر بعدما رفضت ألمانيا ودول أخرى أعضاء في «الاتحاد الأوروبي» السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات، في إطار حملة تشجيع التصويت لصالح الاستفتاء الدستوري الذي أجري في 16 أبريل/نيسان الماضي في تركيا، ما أدى إلى رد عنيف من جانب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث اعتبر أن عقلية النازية تسود أوروبا.

وتشعر دول أوروبية بالانزعاج من نتائج الاستفتاء الشعبي، التي صادقت على تعديلات دستورية تحول نظام الحكم من البرلماني إلى الرئاسي، وتعتبرها أوروبا توسيعا لسلطات الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان، الذي وجهت إليه انتقادات حول تعامله مع تنظيم «كولن» الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية، وتتهمه بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في البلاد في يوليو/تموز 2016.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية