تركيا تعزز علاقتها مع جورجيا وأذربيجان لاستكمال خط حديد «باكو-كارس -إسطنبول»

الأحد 28 مايو 2017 10:05 ص

أعربت تركيا استعدادها لتعزيز وتطوير العلاقات مع جورجيا وأذربيجان، من أجل استكمال بناء خط سكك الحديد «باكو-تبليسي-كارس-اسطنبول» ذي الأهمية الاستراتيجية.

وبحسب صحيفة «كوميرسانت»، تعد زيارة رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» على رأس وفد كبير ضم وزراء الخارجية، العدل، الطاقة والزراعة، إلى العاصمة الجورجية تبليسي، تمهيدا لزيارة الرئيس «رجب طيب أردوغان» المقررة في يونيو/حزيران المقبل.

وأعرب رئيس الوزراء الجورجي «غيورغي كفيريكاشفيلي»، عن امتنانه لمساهمة الحكومة التركية في «عملية تقارب جورجيا مع حلف النانو».

وفي ختام المباحثات، اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة للشؤون الاقتصادية والتجارة. وتم توقيع اتفاق حول ذلك، من قبل رؤساء الحكومات مباشرة بعد انتهاء اجتماع «المجلس الاستراتيجي».

وأثناء المؤتمر الصحفي الختامي، تحدث رئيسا الوزراء، عن خطط لتطوير الشكل الثلاثي للتعاون بين تركيا، جورجيا وأذربيجان بما يشمل مجال الدفاع والأمن.

يشار إلى أن زيارة رئيس الوزراء التركي، سبقتها مباحثات في تبليسي جمعت بين وزيري دفاع جورجيا وأذربيجان، لمناقشة موضوع «التحالف الثلاثي».

من جانبه، قال أستاذ العلوم العسكرية «فاختانغ مايسايا»، إنه «رغم كل التناقضات، فإن هذا الموضوع يمكن أن يصبح مادة للنقاش المفصل خلال زيارة الرئيس التركي المرتقبة في شهر يونيو/حزيران المقبل إلى جورجيا».

وأضاف أن «الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عرض منذ فترة طويلة على أذربيجان وتركيا تشكيل مثل هذا التحالف في إطار محور باكو-تبليسي–أنقرة».

وخلص إلى القول إن «جوهر هذه المناورات الجيوسياسية يتلخص في أنه لدى التسخين التدريجي لنزاع قره باغ، فإن قوى الصراع - تركيا وأذربيجان من جهة، وأرمينيا من الجهة الأخرى، ستسعى لجر جورجيا للوقوف إلى جانبها».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا جورجيا باكو أذربيجان

أردوغان يعتبر جورجيا مفتاحا للتعاون الإقليمي في المنطقة

الدفاع التركية تقدم مركبات ومعدات تقنية لنظيرتها الجورجية