1.1 مليون سيدة حامل مهددة بـ«الكوليرا» في اليمن

الأحد 28 مايو 2017 01:05 ص

باتت مليون و100 ألف من من النساء الحوامل المصابات بسوء التغذية، في اليمن، مهددة بوباء «الكوليرا»، وسط تحذيرات أممية من تفشي الوباء بشكل غير مسبوق.

جاء ذلك في بيان منسوب للدكتور «لؤي شبانة» مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمنطقة العربية، حول تفشي وباء «الكوليرا» في اليمن، نشره موقع الصندوق على الإنترنت، ونقلته وكالة «الأناضول».

وقال «شبانة»: «هؤلاء النساء يحتجن إلى رعاية فورية وخدمات الصحة الإنجابية».

وقال البيان إن «35% فقط من مرافق الصحة الإنجابية تعمل حاليًا في البلد. ويمكن للنساء أن يلعبن دورًا هامًا في السيطرة على انتشار الكوليرا إذا استطعن الحفاظ على مستوى معين من النظافة».

وعبر عن «قلقه البالغ إزاء الأخبار المؤكدة بشأن انتشار وباء الكوليرا في اليمن، ووجود حوالي ألفي حالة اشتباه يوميًا».

وأضاف البيان، أن «النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يعانين من سوء التغذية هن أكثر عرضة للإصابة بالكوليرا وخطر النزيف والتعرض للمضاعفات والموت أثناء الولادة».

ولفت إلى أن «النزاع الذي يعصف باليمن أدى إلى تدهور النظام الصحي بشكل كبير وإعاقة وصول الأشخاص إلى الخدمات الطبية مع تعطل وإغلاق معظم المرافق الصحية».

وتابع: «استجابة لتفشي وباء الكوليرا، قام صندوق الأمم المتحدة للسكان بتكثيف جهوده في توزيع حقائب الكرامة والتي تحتوي على مستلزمات النظافة بما في ذلك الصابون والتي من شأنها أن تساعد في هذه الحالة على منع انتشار الكوليرا».

كما عمل الصندوق بحسب البيان على «زيادة توفير خدمات الصحة الإنجابية والوصول اليها في جميع أنحاء اليمن».

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، أعلنت الثلاثاء الماضي، ارتفاع ضحايا وباء «الكوليرا» في اليمن، إلى 361 حالة وفاة، وذلك منذ الإعلان عن عودة تفشي المرض في27 أبريل/ نيسان الماضي.

وذكرت المنظمة، في بيان على حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، أن هناك «تزايد مستمر لحالات الاشتباه بالكوليرا، والتي بلغت حتى اليوم أكثر من 35 ألف حالة، إضافة إلى 361 حالة وفاة».

وتعاني المدن اليمنية أوضاعاً صحية وأمنية سيئة، في ظل استمرار الحرب بين الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية من جهة، وتحالف الحوثيين، والرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح»، من جهة أخرى، وذلك منذ مارس/آذار 2015.

و«الكوليرا» مرض يسبب إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض الأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص، لخطر الإصابة بالمرض.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن علاج «الكوليرا» بنجاح من خلال محلول لمعالجة الجفاف يتناوله المريض بالفم، وتحتاج الحالات الحرجة لعلاج سريع بسوائل وريدية ومضادات حيوية.

  كلمات مفتاحية

اليمن الكوليرا اليمن الحامل أطفال الأمم المتحدة

السعودية ترسل 550 طنا من أدوية الكوليرا إلى اليمن

الأمم المتحدة: «الكوليرا» باليمن «كارثة» صنعتها الأطراف المتحاربة

السعودية توزع 45 طنا من أدوية «الكوليرا» في اليمن

بعد مقتل 14 مدنيا.. السعودية تعلن «مراجعة» عملياتها بصنعاء