صحف السعودية تبرز تعديلات «العمل عن بعد» وتحقيق «التنمية الشاملة» وتراجع السيولة

الاثنين 29 مايو 2017 03:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بتلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» اتصالاً هاتفياً، من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات العربية المتحدة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، والرئيس التشادي «إدريس ديبي إنتو»، حيث هنأه الزعيمان بحلول شهر رمضان المبارك.

وأشارت الصحف، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين، في قصر السلام بجدة أمس، الأمراء، والعلماء والوزراء، وقادة القطاعات العسكرية، وجمعا من الأهالي الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بشهر رمضان المبارك.

وأبرزت الصحف، إجراء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعديلات واسعة على نظام العمل عن بعد، بهدف الارتقاء بالعمل عن بعد والذي يقتصر على السعوديين فقط.

ولفتت الصحف، إلى إقرار المجلسُ الأعلى للقضاء، إنشاء 3 محاكم جزائيَّة جديدة في عرعر والخرج والقريات.

كما أبرزت الصحف، تأكيد المملكة تحقيقها معظم أهداف التنمية المستدامة الشاملة للأمم المتحدة البالغ عددها 17 هدفاً، متجاوزة بهذه الإنجازات أهداف خطة الأمم المتحدة 2030.

ولفتت الصحف، إلى تراجع السيولة المتداولة في سوق الأسهم السعودية بشكل حاد مع مستهل تعاملات شهر رمضان المبارك الأحد، متأثرة بتراجع المضاربات على الأسهم، إضافة إلى غياب المحفزات الجاذبة للاستثمار.

واهتمت الصحف، بارتفاع موجودات البنوك في السعودية بنهاية أبريل/ نيسان الماضي، بنسبة 3% على أساس سنوي، فضلا عن ارتفاع الودائع البنكية الشهر الماضي، وتراجع القروض البنكية.

وكشفت الصحف، إلى اعتزام الخطوط الجوية العربية السعودية، ابتعاث 30 شابة سعودية لدراسة الطيران، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، للمرحلة الثالثة.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خدمة «التوطين الموازي»، وهو برنامج اختياري يهدف لدعم الكيانات غير القادرة على الوفاء بمتطلبات التوطين.

وأبرزت الصحف، اتجاه أنظار السعوديين نحو 300 طائرة «درون»، وهي تحلق في سماء المملكة، لترسم أجمل الشعارات الجاذبة للتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى تأهل منتخب الشباب السعودي لكرة القدم، إلى دور ثُمن نهائي كأس العالم للشباب، عقب خطفه هدف التعادل بهدفٍ لكل أمام المنتخب الأمريكي، في المباراة الثالثة ضمن دور المجموعات في البطولة التي تستضيفها كوريا الجنوبية.

اتصالات

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى تلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» اتصالاً هاتفياً، ليل أول من أمس، من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات العربية المتحدة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، هنأه خلاله بحلول شهر رمضان المبارك.

وبادله الملك سلمان التهنئة لهذه المناسبة، داعياً الله جل وعلا أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام وصالح الأعمال.

كما تلقى خادم الحرمين الشريفين، ليل أول من أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس التشادي «إدريس ديبي إنتو»، هنأه خلاله بحلول شهر رمضان المبارك.

وبادله الملك سلمان التهنئة لهذه المناسبة، داعياً الله جل وعلا أن يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم.

إلى ذلك، وجه خادم الحرمين الشريفين، بعلاج الطفل السيامي «محمد المر» من ولاية شمال دارفور السودانية، وذلك على نفقة المملكة.

وقال سفير المملكة بالسودان «علي بن حسن جعفر»، في تصريح أمس: «ما إن علم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالوضع الصحي للطفل السيامي محمد المر من مدينة الفاشر حتى أصدر أمره بعلاجه ونفقات سفره ووالديه على نفقة الدولة، وفي ضوء ذلك قررت اللجنة الطبية إجراء الجراحة يوم الأول من يونيو المقبل في أحد مستشفيات المملكة، وتم تأمين تذاكر السفر للطفل المذكور ووالديه».

استقبال

كما أشارت الصحيفة، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين، في قصر السلام بجدة أمس، الأمراء، والعلماء والوزراء، وقادة القطاعات العسكرية، وجمعا من الأهالي الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بشهر رمضان المبارك.

وتناول الجميع طعام السحور مع خادم الحرمين الشريفين.

العمل عن بعد

فيما أبرزت صحيفة «المدينة»، إجراء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعديلات واسعة على نظام العمل عن بعد، بهدف الارتقاء بالعمل عن بعد والذي يقتصر على السعوديين فقط.

وتضمنت التعديلات أن يحق لصاحب العمل توظيف العاملين عن بعد بدوام كامل أو جزئي على أن يحتسب العامل في الدوام الجزئي بنصف عامل، ويتم تسجيله لدى التأمينات الاجتماعية، ويشترط التسجيل في البوابة الإلكترونية التي تحددها الوزارة.

واشتملت التعديلات على أن تخضع العلاقة التعاقدية للعامل «عن بعد» لأحكام نظام العمل، ويُنظم العلاقة التعاقدية للعامل «عن بعد» عقد عمل مكتوب يذكر فيه صراحة أن العمل لدى صاحب العمل يتم «عن بعد» وأن يحدد المكان أو الأماكن التي يمكن تأدية العمل فيها والمهمات الوظيفية والوصف الوظيفي لها وعدد ساعات العمل وأوقات بدء العمل وانتهائه ومقدار الأجر وكل الحقوق والبدلات، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو القرارات الوزارية واللوائح الداخلية المعتمدة في المنشأة.

وأشارت التعديلات إلى أنه يجوز أن يكون وقت العمل «عن بعد» في غير أوقات العمل المعتمدة بالمنشأة، على أن يتم تحديد مواعيد أوقات العمل وفقا لظروف وطبيعة وحاجة العمل، مع مراعاة أحكام نظام العمل والقرارات الوزارية الصادرة بشأنه.

وبالنسبة للسعوديين من الأشخاص ذوي الإعاقة فيتم احتسابهم في نسبة التوطين بواحد ضمن برنامج نطاقات.

محاكم جديدة

ولفتت الصحيفة، إلى إقرار المجلسُ الأعلى للقضاء، إنشاء 3 محاكم جزائيَّة جديدة في عرعر والخرج والقريات.

وأكَّد الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء المتحدِّث الرسميِّ الشيخ سلمان بن محمد النشوان، بأنَّ المجلس في اجتماعَه الثالث، درس إنشاء محاكم جزائيَّة في بعض المدن والمحافظات وفق الدراسات المُعدَّة من الجهة المختصَّة بالمجلس، وقرر الموافقة على إنشاء محاكم جزائيَّة في كلٍّ من: مدينة عرعر، محافظة القريات، محافظة الخرج لتنضم إلى منظومة المحاكم الجزائيَّة البالغ عددها 19 محكمةً موزَّعةً على مناطق المملكة، تتولى الفصل في القضايا الجنائيَّة، وفق الاختصاصات المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائيَّة، واللائحة التنفيذيَّة لنظام الإجراءات الجزائيَّة.

كما أقرَّ المجلسُ حركةَ توجيهِ القضاة الموجَّهين حديثًا لبعض محاكم الدرجة الأولى؛ دعمًا لها وفق ما تقتضيه مصلحة العمل.

وأضاف أنَّ المجلس نظر في الموضوعات المتعلِّقة بالشؤون الوظيفيَّة للقضاة من ندب، وإنهاء خدمة، وتعيين، وغيرها، وأصدر بشأنها القرارات اللازمة وفق الأنظمة والتعليمات.

التنمية الشاملة

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تأكيد المملكة تحقيقها معظم أهداف التنمية المستدامة الشاملة للأمم المتحدة البالغ عددها 17 هدفاً، متجاوزة بهذه الإنجازات أهداف خطة الأمم المتحدة 2030.

وأكد الوكيل المساعد للتخطيط والسياسات الوطنية في وزارة الاقتصاد والتخطيط «عبدالله المرواني»، في كلمته أمام المنتدى الثاني للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المتعلق بمتابعة تمويل التنمية الذي عقد في مقر الأمم المتحدة هذا الأسبوع، أن «المملكة تعمل بشكل كامل في هذا الاتجاه التنموي، ولم ندخر جهداً في تطوير اقتصادنا نحو التقدم والازدهار».

وذكر أن الحكومة «تعتمد إصلاحات هيكلية في عدد من محاور التنمية الاجتماعية والمالية والإدارية والإنتاجية، ومن هذا المنطلق حققت المملكة بالفعل معظم أهداف التنمية المستدامة الشاملة للأمم المتحدة البالغ عددها 17 هدفاً، وتتجاوز هذه الإنجازات أحياناً أهداف خطة الأمم المتحدة 2030، إذ يبلغ متوسط النمو الاقتصادي السنوي للمملكة حوالي 3,6 في المئة وهو أعلى من المتوسط العالمي».

وأضاف: «إضافة إلى ذلك، فإن التمويل الشامل يتقدم بخطىً ثابتة، حيث ارتفعت نسبة الائتمان المحلي المقدم من القطاع المالي من 1,8 في المئة عام 2010 إلى 20,8 في المئة عام 2015، ويأتي من أهم الأهداف الصحية بالمملكة متوسط العمر المتوقع عند الولادة، إذ ارتفع من 72,5 عام 2000 إلى 74,5 عام 2015».

تراجع السيولة

ولفتت الصحيفة، إلى تراجع السيولة المتداولة في سوق الأسهم السعودية بشكل حاد مع مستهل تعاملات شهر رمضان المبارك الأحد، متأثرة بتراجع المضاربات على الأسهم، إضافة إلى غياب المحفزات الجاذبة للاستثمار.

وسجلت السوق أقل سيولة متداولة مطلع شهر رمضان هذا العام، مقارنة بشهر رمضان للأعوام الـ7 السابقة، إذ بلغت 1.73 مليار ريال، فيما بلغت لرمضان السابق 2.98 مليار ريال، أما أكبر سيولة فكانت في مطلع رمضان لعام 2014 وبلغت 4.7 مليارات ريال.

وامتد التأثير السلبي لتراجع السيولة المتاحة للتداول إلى تدني الطلب على الأسهم التي هبطت أسعار 96% منها مقارنة باليوم السابق، وهبوط مؤشر السوق لما دون 9800 نقطة للمرة الأولى في آخر 10 أسابيع ومنذ نهاية تعاملات 17 مارس/ آذار الماضي، عندما بلغت قراءة المؤشر 6791 نقطة.

وأنهى المؤشر العام جلسة أمس هابطاً إلى مستوى 6783.39 نقطة، في مقابل 6871.72 نقطة يوم الخميس الماضي، بتراجع قدره 88.33 نقطة، نسبتها 1.29%، وبإضافة الخسارة الأخيرة ترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 427 نقطة، نسبتها 6%.

أصول البنوك

أما صحيفة «الوطن»، فاهتمت بارتفاع موجودات البنوك في السعودية بنهاية أبريل/ نيسان الماضي، بنسبة 3% على أساس سنوي، إلى 2.289 تريليون ريال (610.4 مليارات دولار)، مقارنة بـ 2.212 تريليون ريال (590 مليار دولار) في الفترة المناظرة 2016.

وأظهرت الإحصاءات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي، أمس، ارتفاع الودائع البنكية الشهر الماضي، بنسبة 0.9%، إلى 1.612 تريليون ريال (429.8 مليار دولار)، مقارنة بـ1.598 تريليون ريال (426.2 مليار دولار) بنهاية الفترة المناظرة.

وتراجعت القروض البنكية بنسبة 1%، إلى 1.409 تريليون ريال (375.9 مليار دولار) بنهاية الشهر الماضي، مقارنة مع 1.418 تريليون ريال (378.1 مليار دولار) في الفترة المناظرة.

ويضم القطاع المصرفي السعودي، 12 بنكاً محلياً مدرجاً في البورصة السعودية، وفروعا لـ13 بنكاً أجنبياً.

في سياق متصل، تراجعت تحويلات الأجانب في السعودية خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري بنسبة 4%، إلى 47.5 مليار ريال (12.7 مليار دولار)، مقابل 49.5 مليار ريال (13.2 مليار دولار) خلال الفترة المناظرة.

ابتعاث للطيران

وكشفت الصحيفة، إلى اعتزام الخطوط الجوية العربية السعودية، ابتعاث 30 شابة سعودية لدراسة الطيران، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، للمرحلة الثالثة.

أكدت مصادر مطلعة، أن الخطوط السعودية بدأت إنهاء إجراءات القبول لـ30 شابة، مرشحة للالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، لدراسة الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومن ثم العمل بوظيفة «قائد طائرة»، بشرط الحصول على موافقة أولياء أمور المرشحات على الابتعاث في التخصص، وأن تعمل في الخطوط السعودية بعد انتهاء البعثة في قيادة الطائرات.

وشرعت الإدارة المسؤولة عن برنامج الابتعاث في الخطوط السعودية بالتواصل مع أولياء أمور الطالبات اللواتي تم قبولهن في البرنامج، للتأكد من موافقتهم ولشرح طبيعة عملهن في مجال الطيران بعد التخرج، إذ يتطلب منهن قضاء أوقات طويلة خارج المنزل والسفر إلى دول متعددة.

في الوقت الذي قال مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس «صالح بن ناصر الجاسر»، إنه سيتم هذا العام ابتعاث 331 طالبا لدراسة البكالوريوس في علوم الطيران إضافة إلى 143 متدربا حاملين لدرجة البكالوريوس للحصول على دبلوم ورخصة طيران تجاري إلى جانب 278 طالبا لدراسة هندسة الطائرات والأنظمة الإلكترونية وصيانة المحركات ونظم السلامة مع 6 طلبة آخرين لدراسة عمليات المطارات والنظم التشغيلية المتقدمة، وذلك بإجمالي 758 مبتعثا.

التوطين الموازي

إلى ذلك، لفتت الصحيفة، إلى إطلاق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خدمة «التوطين الموازي»، وهو برنامج اختياري يهدف لدعم الكيانات غير القادرة على الوفاء بمتطلبات التوطين، وذلك بدفع مقابل مالي يحسب بناء على عدد السعوديين الذين تحتاجهم المنشأة للارتقاء في برنامج نطاقات، ويستخدم في برنامج صندوق تنمية الموارد البشرية لتأهيل الباحثين عن عمل السعوديين.

وبحسب «التوطين الموازي» فإن صاحب المنشأة يلتزم بتوقيع عقد «إلكترونياً» عبر حسابه في موقع الوزارة مع صندوق تنمية الموارد البشرية للمساهمة في تدريب العدد الذي يحدده، إذ يشير البرنامج إلى أن تدريب عدد «1» وحدة سعودة مقابل (6000) ريال شهريا أو مقدما عن 6 أشهر.

كما تبين الاتفاقية وجوب تسديد الأقساط في مواعيدها المحددة، وفي حال التأخر يحق للوزارة إيقاف الاشتراك في هذه الخدمة.

تهنئة بالطائرات

فيما أبرزت صحيفة «الاقتصادية»، اتجاه أنظار السعوديين نحو 300 طائرة «درون»، وهي تحلق في سماء المملكة، لترسم أجمل الشعارات الجاذبة للتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وهنَّأت الهيئة العامة للترفيه، التي نظمت الفعالية، سكان مدينة جدة بحلول شهر رمضان المبارك، من خلال عرض جديد لم يسبق له مثيل على مستوى الشرق الأوسط، وذلك باستخدام 300 طائرة «درون» حلَّقت في سماء المدينة مساء السبت.

وأوضحت الهيئة أنها هدفت من خلال هذا الحدث إلى تقديم التهنئة للمجتمع السعودي بدخول شهر رمضان المبارك بطريقة جاذبة تبرز من خلالها متعة المشاهدة لهذه التقنية والوصول بالتهنئة إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع.

كما أشارت الهيئة إلى أنها ستقدم خلال الشهر الفضيل العديد من الفعاليات في مختلف مناطق مدن ومحافظات المملكة، بما يتناسب مع الأجواء الرمضانية السائدة في كل منطقة.

تأهل «الأخضر»

رياضيا، أشارت صحيفة «الشرق»، إلى تأهل منتخب الشباب السعودي لكرة القدم، إلى دور ثُمن نهائي كأس العالم للشباب، عقب خطفه هدف التعادل بهدفٍ لكل أمام المنتخب الأمريكي، في المباراة الثالثة ضمن دور المجموعات في البطولة التي تستضيفها كوريا الجنوبية.

تقدم المنتخب الأمريكي بهدف السبق في الدقيقة (41) من عمر المباراة عن طريق «بروكس لينون»، قبل أن يعاني المنتخب الأمريكي من طرد مدافعه «كاميرون كارتر» في الدقيقة (44) لينتهي الشوط الأول بالفوز للمنتخب الأمريكي.

ومارس «الأخضر» الشاب، ضغطاً منذ بداية الشوط الثاني لينجح اللاعب «عبد الإله العمري» من تسجيل هدف التعادل برأسيةٍ رائعة في الدقيقة (74) من عمر المباراة.

وبهذا التعادل احتل منتخب أمريكا صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، ومن ثم المنتخب السنغالي برصيد 4 نقاط، و«الأخضر» السعودي ثالثاً برصيد 4 نقاط، والاكوادور متذيِّل ترتيب المجموعة بنقطتين، ليتأهل المنتخب السعودي الشاب كأفضل الثوالث إلى دور الـ16.

  كلمات مفتاحية

السعودية اتصالات ابتعاث الطيران الترفيه الأخضر الشاب العمل عن بعد محاكم

هيئة الترفيه تهنئ بقدوم رمضان باستخدام 300 طائرة «درون»