تركيا ردا على بدء تسليم أمريكا أسلحة لأكراد سوريا: أمر بالغ للخطورة

الأربعاء 31 مايو 2017 09:05 ص

اعتبرت تركيا، تسليم الولايت المتحدة الأمريكية، أسلحة إلى المقاتلين الأكراد «أمر بالغ للخطورة».

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية التركية «مولود جاويش أوغلو».

وقال «جاويش أوغلو»، الأربعاء، إن تسليم أمريكا أسلحة للأكراد «في غاية الخطورة على وحدة وسيادة أراضي سوريا».

وأضاف أن «هذه الأسلحة يمكن أن تستخدم ليس فقط ضد تركيا بل ايضاً كل الإنسانية».

وأمس، نقلت «رويترز» عن مسؤول أمريكي، كشفه أن الولايات المتحدة، بدأت إرسال أسلحة لمقاتلين أكراد سوريين، لمساعدتهم في استعادة مدينة الرقة، شمالي سوريا، من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال المسؤول، إن إرسال الأسلحة بدأ في الساعات الأربع والعشرين الماضية بناء على تفويض من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» هذا الشهر.

ولم تتضح بعد نوعية الأسلحة المرسلة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن تسليح تركيا لأكراد سوريا سيجعلها في «وضعية بلد داعم للإرهاب».

ولا تخفي أنقرة خشتيها من استغلال الأكراد الحرب الحالية في سوريا في تنفيذ مشروعه لقيام دولة كردية في شمال سوريا، على غرار الإقليم الكردي في شمال العراق، وتقلق من أن تشجع هذه الخطوة الأكراد في تركيا على المطالبة بخطوة مماثلة.

وكان الأكراد في سوريا، أعلنوا خلال مؤتمر عقد في رميلان بريف الحسكة في 17 مارس/آذار 2016، عن تأسيس نظام فدرالي يضم 3 مناطق تتمتع بالحكم الذاتي أقامتها جماعات كردية قبل عامين.

وأوضح المشاركون في المؤتمر، آنذاك، أن المناطق التي ستنضم إلى النظام الفيدرالي ستسمى «إقليم روج آفا وشمال سوريا»، وسيكون فيه تمثيل لكافة العناصر الاثنية في تلك المناطق.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تركيا المقاتلين الاكراد سوريا