«السويحلي» يدعو الاتحاد الأفريقي لرفض الانتهاكات المصرية للسيادة الليبية

الخميس 1 يونيو 2017 07:06 ص

دعا رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، «عبدالرحمن السويحلي»، الاتحاد الأفريقي إلى «اتخاذ موقف حازم ورافض للانتهاكات المصرية للسيادة الليبية».

جاءت تصريحات «السويحلي» عقب لقائه مساء الأربعاء في طرابلس وفدا من وزراء خارجية الدول الأعضاء باللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بليبيا برئاسة وزير خارجية الكونغو «جان جاكوسو»، وعضوية مُمثلي دول غينيا كوناكري والنيجر وجنوب أفريقيا وموريتانيا وتونس والجزائر بالإضافة إلى مفوض السلم والأمن بالإتحاد الأفريقي «إسماعيل شرقي».

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة، أكد «السويحلي»، خلال اللقاء «رفضه لاستخدام التهديدات الإرهابية كذريعة لانتهاك السيادة الوطنية وقصف المدن الليبية وترويع الآمنين بشكل عشوائي».

كما شدد على رفضه القاطع لتصدير مشاكل الدول الأخرى إلى ليبيا.

وبحث اللقاء الذي جمع رئيس المجلس الأعلى للدولة مع الوفد الأفريقي، بحسب بيان المكتب الإعلامي، تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا وسُبل دعم الاتحاد الأفريقي لجهود الحوار والسلام في البلاد.

وبعد ساعات من هجوم مسلح استهدف مواطنين مسيحيين في محافظة المنيا، وسط مصر، الجمعة الماضية، وأسفر عن مقتل 29 شخصاً، بدأ سلاح الجو المصري شن ضربات على ما أسماها بـ«مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية (بالأراضي الليبية) التي شاركت في تنفيذ هجوم المنيا»، الذي أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي مسؤوليته عنه.

وبينما قالت وسائل إعلام مصرية إن الضربات الجوية استهدفت معسكرات تدرب فيها منفذو هجوم المنيا تتبع «مجلس شوري مجاهدي درنة» في مدينة درنة، شرقي ليبيا، نفى المجلس صلته بالهجوم، وأبدى استياءه من اتهام الرئيس المصري، لهم ولتنظيم «الدولة الإسلامية»، في نفس الوقت بالتورط في هجوم المنيا.

وتدعم مصر بقوة «خليفة حفتر» ضد حكومة «الوفاق» المعترف بها دوليا، وضد الكيانات المؤيدة لثورة 2011 التي أطاحت بالعقيد الليبي الراحل «معمر القذافي».

  كلمات مفتاحية

ليبيا مصر قصف درنة السويحلي الاتحاد الأفريقي

بعد سلسلة من القصف.. الجيش المصري يكثف انتشاره على الحدود مع ليبيا