ما الأسباب التي تجعل المرأة العربية تشيخ قبل المرأة الأوروبية؟

الجمعة 2 يونيو 2017 06:06 ص

الشيخوخة تطرق بابنا كنساء عربيات أكثر مما يحصل مع النساء ألأجنبيات، وربّما لذلك نجد أنّ عمليات التجميل في عالمنا العربي هي موضة رائجة لا تبطل، وخوف مشترك يساورنا جميعًا اليوم.

لذا يمكنكِ أن تلاحظي الفروق بين السيدة العربية والأجنبية التي قد تكون عامل أساسي في تعرض إحداهن لعلامات الشيخوخة قبل الأخرى، والعمل على تفاديها والحد منها، أو حتى تغييرها في سلوكك ومعيشتك، ومن بين تلك الفروق:

الماكياج: يعتبر السبب الرئيسي الذي يعجّل من آثار تقدم السن وتدفع بظهورها قبل الأوان، فالمرأة العربية تبدأ بوضع الماكياج في سن صغيرة جدًا، ومن منا لم تحاول أن تضع أحمر الشفاه على شفتيها، وهي لم يتعد عمرها السنوات الخمس، ومن منا لم تدخل خلسة إلى غرفة والدتها، لتعبث بمستحضرات تجميلها!

ليس هذا فقط، فمع مرور السنين، يتحول الماكياج إلى خطوة لا يمكن أن نعيش من دونها، بخلاف الأجنبية التي من الممكن أن يكون الماكياج عامل ثانوي في تأنقّها واستعدادها للخروج.

لذا من الطبيعي أن تظهر آثار الشيخوخة على بشرة تتعرض لكل هذه المواد الكيماوية يوميًا، لذا ما علينا إلا التخفيف قدر الإمكان من ذلك.

- الثقافة: صحيح أنّنا نتابع صيحات الجمال أكثر من غيرنا، ولكن ما نحن مقصرات فيه هو التمتع بقدر عال من الثقافة في هذا المجال، وتحديدًا في مجال العناية بالبشرة، ومجالات التغذية للحفاظ على الصحة والجمال، حيث هناك نسبة كبيرة من النساء العربيات يجهلن أصول العناية بالبشرة، أو يعتبرنها رفاهيات وأمور غير أساسية، خاصة بعد الإنجاب وكثرة مسؤوليات المرأة، في حين نجد أن الكثير من السيدات الأجانب اكثر دراية بها، وأكثر اهتمامًا بأنفسهن.

- النمط الغذائي الصحي:  لا يخفى على أحد أنّ المطابخ العربية غنية بأطباق دسمة جدًا، ليس مؤاتية لصحة البشرة أو الجسم بشكل عام، على عكس الكثير من المطابخ الأجنبية التي تركز على المواد العضوية والأطعمة الصحية، وهو نمط غذائي يؤثّر إيجابًا على بشرة النساء في تلك الرقعة من العالم.

- ممارسة الرياضة: بالنسبة للعالم العربي، وليس للمرأة العربية وحدها، تعتبر الرياضة وهم، وعادة صحية قلما يحافظ عليها العرب في نمط حياتهم اليومي، أو حتى الأسبوعي، حيث يعتبرن ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم، كمالية ورفاهية لا يحتملها الكثيرون أو يصبرون عليها ويؤمنون بجدواها، أو حتى يجدون لها الوقت في جداولهم المزدحمة. في حين تجد أن الرياضة شيء أساسي في حياة غالبية الشعوب الغربية والأوروبية. فتمارس المرأة الرياضة وتهتم بجسمها وصحتها أكثر بكثير من المرأة العربية، وبالطبع ممارسة الرياضة عامل رئيسي في حماية الجسم من العَجَز والشيخوخة.

بالطبع هناك الكثير من النقاط الأخرى التي قد تزيد وتنقص وتتباين بين المرأة العربية والأجنبية، لذا علينا الاهتمام بها قبل فوات الأوان، وقبل أن نُفاجأ يومًا بخطوط وتجاعيد حول أعيننا، أو معاناتنا من بعض آلام المفاصل والروماتيزم، ونحن لم نتجاوز بعد الثلاثينيات!

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية