وزير خارجية البحرين: نأمل أن تحل الأزمة الخليجية خلال الفترة المقبلة

السبت 3 يونيو 2017 07:06 ص

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد آل خليفة»، إنه يأمل أن تحل الأزمة القطرية خلال الفترة المقبلة، نافيا علمه بوجود مساعي حالية لحل الأزمة.

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن «آل خليفة» قوله، إن «الأزمة بين الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي تتجه إلى أن تكون علاقة واضحة».

وأضاف: «هناك علاقة متكاملة ومنسجمة لدرء الأخطار ولتفادي أي شُيء قد يفرق دول مجلس التعاون الخليجي، سواءا كان من الداخل والخارج».

ونفى «آل خليفة» علمه بوجود أي مساعي دبلوماسية لحل الأزمة القطرية، بيد أنه أكد «وجود حرص على وحدة مجلس التعاون».

وأضاف: «لا علم لي بأي وساطة كويتية ولا أعرف عنها شيء».

وأكد أن مملكة البحرين تهتم بوحدة مجلس التعاون ضد أي أخطار تواجهه، وبخاصة خلال الأيام الجارية، وتحديدا بعد قمة الرياض، والتي جددت التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وحليفه القوي الولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر أن «هذا هو أهم ما في الأمر، وهو ما يجب أن يدافع عنه الجميع ضد أي تهديد أو خطر».

ومساء 23 مايو/أيار الماضي، بدأت وسائل إعلام تابعة لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» وولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» هجوماً واسعاً وغير مسبوقاً، على قطر وأميرها الشيخ «تميم بن حمد» بدأ بتداول بيان «مفبركً» للأمير، تضمن ادعاءات عن «توتر العلاقات» القطرية مع إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ودعوة الدوحة كل من «مصر والإمارات والبحرين إلى مراجعة موقفهم المناهض لقطر».

ورغم مسارعة الدوحة إلى التأكيد أن البيان المذكور «مكذوب وملفق»، وتم بثه على وكالتها الرسمية بعد اختراقها، إلا أن وسائل إعلام في الرياض وأبوظبي تجاهلت نشر النفي القطري، ومضت في حملة الإساءة والتحريض على قطر وأميرها، والتي لا تزال متواصلة حتى الساعة.

وكان أمير قطر زار الكويت، الأربعاء الماضي؛ حيث استقبله الأمير«صباح الأحمد الجابر الصباح»، وسط توقعات بأن تقوم الكويت بالوساطة لتهدئة الأزمة الخليجية، إلا أنه لم يتم الإعلان بعد عن نتائج للزيارة فيما يخص ذلك الملف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين التعاون الخليجي آل خليفة وساطة