سيدة صعيدية عن ارتفاع الأسعار في رمضان: «مش بندوق اللحمة»

الأحد 4 يونيو 2017 08:06 ص

سلط برنامج «أمنية مصرية»، الذي تقدمه الإعلامية «أمنية زعزوع» على قناة «الحدث اليوم»، الضوء على وضع سيدات الصعيد المصري وخاصًة في شهر رمضان، حيث التقت المذيعة بعدد من سيدات الصعيد، وتحدثت معهم عن كيفية قضائهن شهر رمضان وكفاية حاجاته، وسط أولادهن والعائلة.

وقالت إحدى السيدات، إنها تقضي يومها في طاعة الله، ومشاهدة القنوات الفضائية الدينية والاستماع لإذاعة القرآن الكريم. بينما قالت أخرى: «ارتفاع الأسعار أصبح بشعًا، مش قادرين ندوق اللحمة، ويصعب علينا شراء اللحوم الحمراء نظرًا لارتفاع الأسعار، بنربي طيور عشان مانشتريش لحوم عشان مش قادرين نشتريها بسبب ارتفاع الأسعار».

كما أجرت صحيفة «الشروق» المصرية، استطلاعًا للرأي لمعرفة كيف سيقضي المصريون حاجاتهم في شهر رمضان وسط غلاء الأسعار، وجاءت عبارات «لا نعلم كيف سندبر مصاريف شهر رمضان»، «سأفطر فى الشارع لتوفير طعام لأولادى»، «هنجيب 2 كيلو لحمة فى الشهر بس»، من عدد من المواطنين تعبيرًا عن معاناتهم فى تدبير نفقات شهر رمضان الكريم.

ربة منزل قالت للصحيفة «إن زوجها يعمل موظفًا ويتقاضى 1200 جنيه شهريًا فقط، ولديها ابن واحد فى المرحلة الابتدائية، مضيفة أنها فى شهر رمضان تقيم مع حماتها بسبب عدم قدرتها على تدبير مصاريفه».

وأضافت لـ«الشروق»، أن زوجها اقترض 3000 جنيه لتدبير مصاريف شهر رمضان، قائلة: «كل حاجة غليت ومحدش بيحس بينا، وبروح لحماتى عشان ناكل عندها خلال الشهر ده». وأشارت إلى أن شهر رمضان مصروفاته كثيرة منها جزء للطعام، والجزء الثانى للكحك والبسكويت، والجزء الأخير لملابس العيد، قائلة: «إحنا بنتفرم الشهر ده».

أما في تصريحات أخرى أدلت بها سيدات مصريات عبر المواقع المختلفة، فقد قالت «حنان» إنها «لا تشعر بقدوم رمضان هذا العام؛ فقد غابت البهجة والسعادة عن أسرتها التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة بسبب الغلاء الشديد في الأسعار».

وتابعت: «وصل سعر اللحمة إلى 150 جنيهاً رغم أنها قد تكون في النهاية لحوم حمير»، في إشارة إلى وجود لحوم مغشوشة، مضيفة: «سعر كيلو الدجاج تجاوز ثلاثين جنيهًا، حتى هياكل الدجاج وصلت إلى 20 جنيهًا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأسماك».

في ذات السياق، أوضح الخبير الاقتصادي «سرحان سليمان»، أن المصريين يستقبلون رمضان في جو من الكآبة وغياب للبهجة؛ بسبب ما يعانون من ضغوط اقتصادية شديدة.

ولفت في حديثه لـ«الخليج أونلاين» إلى أن «انخفاض القيمة الشرائية للجنيه وارتفاع التضخم وراء تلك الضغوط الاقتصادية؛ فلم يعد المواطن يستطيع الحصول على نفس الكميات التي اشتراها رمضان العام السابق».

وأشار «سرحان» إلى أن «معظم سلع رمضان مستوردة؛ ولذا ارتفع سعرها بشكل كبير عن العام الماضي بسبب ارتفاع الدولار».

حيث يعيش المصريون أوضاعًا اقتصادية متدنية للغاية منذ قرار الحكومة المصرية تعويم الجنيه في بداية أكتوبر/تشرين الأول 2016، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل كبير بالتزامن مع ارتفاع الدولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر اقتصاد غلاء الأسعار ارتفاع الأسعار تعويم الجنيه الدولار ارتفاع سعر الدولار رمضان