«الجامعة العربية» تأسف لقطع العلاقات مع قطر.. والمتحدث باسمها: الأزمة غير مطروحة للنقاش

الاثنين 5 يونيو 2017 02:06 ص

تأسفت جامعة الدول العربية، لقطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مع قطر، داعية في الوقت نفسه للحوار بين الدول.

في الوقت الذي قال المتحخدث باسم الجامعة، إن قرار قطع العلاقات غير مطروح للنقاش بالجامعة.

وقال «أحمد أبو الغيط» الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه «يأسف لوصول الأمور إلى هذه النقطة بين عدة دول عربية خاصة، وإنه معني بشكل كبير بتداعيات الخلافات التي تحدث علي العمل العربي المشترك ومنظومته».

وأكد أنه «يحدوه الأمل، من موقعه كأمين عام للجامعة، بأن يتم تجاوز هذه الأزمة الخطيرة في القريب لصيانةً للأمن القومي العربي من التهديدات التي يتعرض لها، وذلك من خلال الالتزام بتنفيذ التفاهمات التي سبق التوصل إليها عام 2014، حتي يتم استعادة المسار الطبيعي في العلاقات بين الدول الشقيقة».

كما أعرب «أبو الغيط»، عن أمله في «التزام الدول الأعضاء بالمبادئ الأساسية التي يكرسها ميثاق الجامعة وكافة قرارات القمم العربية»، معرباً في هذا الصدد عن «استعداده العمل بالتنسيق مع جميع الدول الأعضاء من أجل رأب الصدع العربي علي أسس سليمة، وبما يفتح الطريق أمام تنفيذ التوافقات والقرارات العربية المتعلقة بالتصدي للتطرف ومكافحة الارهاب بشكل شامل».

في المقابل، قال المتحدث الرسمي باسم الجامعة «محمود عفيفي»، إن «موضوع علاقات قطر مع دول عربية أخرى غير مطروح على نقاش الجامعة العربية».

ونقلت لوكالة «سبوتنيك»، عن عفيفي قوله: «أنا غير مسؤول عن التعليق على هذه المسائل، هذه علاقات عربية- عربية، وهذا الأمر غير مطروح للنقاش في جامعة الدول العربية».

وأضاف أن «الوقت مبكر جدا للحديث الآن حول أي شيء».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

  كلمات مفتاحية

قطر قطع علاقات السعودية أبو الغيط

الأمير «تميم» يتلقي اتصالا هاتفيا من «ترامب» لبحث سبل حل الأزمة الخليجية

تشاد تستدعي سفيرها في قطر وتدعو للحوار

البحرين: حريصون على استمرار عضوية قطر بمجلس التعاون

وزير خارجية قطر يهاتف نظراءه في أمريكا وبريطانيا وفرنسا