العراق يدعو إلى «حوار حقيقي» لحل الأزمة الخليجية

الاثنين 5 يونيو 2017 04:06 ص

دعا العراق، إلى عقد «حوار حقيقي» بين قطر والدول التي قطعت علاقاتها معها، لاحتواء الأزمة.

وقال نائب الرئيس العراقي «إياد علاوي» الإثنين، في بيان، إن «الحكمة والعقل يدعوان إلى عقد مؤتمر حوار حقيقي يضع النقاط على الحروف، خاصة أنه لم تمض على القمة العربية سوى أسابيع قليلة (انعقدت في الأردن أواخر مارس/آذار)».

وحذر «علاوي» من أن تداعيات الأزمة الجديدة في الخليج العربي «قد تدمر ما بقي في المنطقة، وستؤثر سلبا على عدة بلدان بينها العراق»، بحسب «الأناضول».

وأضاف أنه «من المؤسف حقا أن تتراجع الأوضاع العربية إلى الحد الخطير الحالي».

وتابع أن «هذه التداعيات الخطيرة تؤثر سلباً على القضية الفلسطينية والعراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والأردن، ومن غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه».

وناشد نائب رئيس جمهورية العراق، كل القادة العرب من «أجل العمل الجاد لإيقاف جميع التداعيات، وعقد لقاء حوار عربي يضع الحقائق ومستقبل الشعوب في مقدمة أولوياته».

كما دعا «علاوي» جامعة الدول العربية إلى أن «تلعب دوراً رائداً ومتميزاً قبل أن تفقد السبب في وجودها أصلاً».

وختم «علاوي»، بيانه بالقول، إن سأعداء العرب من إرهابيين وقوى طامعة لن تتوقف ما لم يتحقق التضامن العربي وبسرعة».

وفجر اليوم، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إياد علاوي قطع علاقات خلافات الحوار