وزير خارجية عمان يصل الدوحة في زيارة «غير معلنة» ويلتقي نظيره القطري

الاثنين 5 يونيو 2017 05:06 ص

وصل «يوسف بن علوي بن عبد الله»، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، إلى الدوحة في زيارة غير معلنة مسبقا.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن «الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، اجتمع اليوم الإثنين، مع بن علوي، حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك».

وتتزامن زيارة «بن علوي» للدوحة، مع زيارة يقوم بها الأمير «خالد بن فيصل بن عبدالعزيز»، مستشار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمير منطقة مكة المكرمة؛ إلى الكويت، وهي الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقا.

وتأتي الزيارتان بعد ساعات من إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع العلاقات مع قطر، فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

ولم تقطع الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع الدوحة، الأمر الذي يرجح قيامهما بدور وساطة لرأب الصدع في البيت الخليجي.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر عمان الكويت وساطة السعودية الإمارات