الملك «سلمان» يتلقى اتصالا من «أردوغان» على خلفية الأزمة مع قطر

الثلاثاء 6 يونيو 2017 04:06 ص

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، مساء الإثنين، اتصالاً هاتفياً اليوم من الرئيس «رجب طيب أردوغان» رئيس جمهورية تركيا.

وبحسب «واس»، فقد جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي اتصال «أردوغان» في إطار مساعيه لاحتواء التوتر الذي شهدته المنطقة أمس، عقب إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قط\ع علاقتهم الدبلوماسية مع قطر.

وكانت تركيا قد أبدت استعدادها للقيام بما يقع على عاتقها، من أجل إيجاد حل للأزمة بين الدول العربية وانطلاقا من دورها كرئيسة الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأعربت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، نقلته «الأناضول»، عن أسفها الشديد لقطع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض عقوبات عليها.

ولفتت الخارجية إلى أنها «تتمنى أن تتمكن دول مجلس التعاون الخليجي من حل الأزمة عبر تقريب وجهات النظر والحوار».

ودعت كافة الأطراف لعدم نسيان التحديات التي تمر بها المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، والتي تستوجب من الجميع العمل سوية.

بينما قال المتحدث باسم الحكومة التركية «نعمان قورتولموش»، إن بلاده ستقوم بكل ما يقع على عاتقها من أجل إيجاد حل للأزمة بين بعض الدول العربية وقطر.

وأضاف «قورتولموش»: «يجب إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة، ونبذل جهودنا من أجل تحقيق ذلك».

ولفت إلى أن «أردوغان» يجري اتصالاته مع العديد من رؤساء الدول والحكومات، بينها عدد من الدول الغربية، بصفته الرئيس الدوري لمنظمة «التعاون الإسلامي».

وفجر أمس، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر سلمان أردوغان قطع علاقات