الجزائر: الحوار «وسيلة وحيدة» لتسوية الخلافات في البيت الخليجي

الثلاثاء 6 يونيو 2017 05:06 ص

دعت الجزائر، الثلاثاء، دول الخليج إلى الحوار «كوسيلة وحيدة» لتسوية الخلافات بينها.

جاء ذلك في اول تعليق لها، عقب قيام 3 دول خليجية ومصر بقطع علاقاتها مع الدوحة، بحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية نقلته «الفرنسية».

وجاء في البيان: «مع دعوتها كل الدول المعنية بتبني الحوار كوسيلة وحيدة لحل خلافاتها، التي يمكن أن تطرأ بشكل طبيعي في العلاقات بين الدول، فإن الجزائر تدعو في جميع الظروف إلى احترام مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها».

وأضاف البيان أن «الجزائر تبقى واثقة أن الصعوبات الحالية ما هي إلا ظرفية، وأن الحكمة والتعقل سيتغلبان في الأخير بالنظر إلى الرهانات الكبيرة التي تواجه الشعوب العربية وعلى رأسها الإرهاب».

وفجر أمس، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وبحسب الدوحة، فقد بدأ أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، بذل مساع من أجل حل الأزمة، حيث يصل الثلاثاء إلى الرياض للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في الوقت الذي يجري فيه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اتصالات عدة لحل الأزمة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

  كلمات مفتاحية

الجزائر قطر الحوار السعودية قطع علاقات

«أردوغان» يعرب عن تضامن بلاده مع قطر في ظل الأزمة مع بعض دول الخليج