«القطرية» تلغي رحلاتها إلى الإمارات ومصر والبحرين وتوفر بدائل للمسافرين

الثلاثاء 6 يونيو 2017 06:06 ص

ألغت الخطوط الجوية القطرية، رحلاتها إلى البحرين ومصر والإمارات، اليوم الثلاثاء، حتى إشعار آخر، وذلك بعد يوم واحد من تعليق رحلاتها إلى السعودية.

وقالت الشركة إنها «ستسمح للمسافرين الذين بحوزتهم تذاكر سفر مؤكدة لأي من الدول الأربع بين أمس واليوم، بإعادة حجز رحلاتهم في غضون 30 يوما بعد تاريخ مغادرتهم الحالي».

وقالت الخطوط الجوية القطرية، إن مكاتبها ستواصل العمل كالمعتاد في الدول التي تأثرت بالقرار حتى إشعار آخر، بحسب «رويترز».

وأضافت: «سيتم توفير خيارات بديلة لجميع المسافرين الذين تأثرت رحلاتهم، منها استرداد مبلغ التذكرة أو إعادة الحجز على وجهات أخرى ضمن شبكة الخطوط الجوية القطرية».

وكانت الخطوط الجوية القطرية أعلنت، الإثنين، أنها علقت الرحلات إلى السعودية حتى الساعة 23.59 بتوقيت غرينتش من اليوم نفسه، قبل أن تعود وتعلن عن تعليق كافة الرحلات إلى المملكة والدول الأخرى التي قطعت علاقتها مع الدوحة.

من جانبه، كشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري «عبد الله ناصر تركي السبيعي»، عن تمكّن الهيئة من التوصل إلى ترتيبات دولية تقضي بتحديد ممرات ملاحية للطيران القطري فوق المياه الإقليمية والدولية.

وقال في لقاء مع تلفزيون قطر، الإثنين، إن حركة الطيران تسير وفقا لما هو مخطط له، مشيرا إلى «عدم وجود أية عراقيل أمام الرحلات المجدولة، في ظل وجود تنسيق بين الهيئة وبين المنظمة الدولية للطيران المدني لاستخدام ممرات المياه الدولية للوصول إلى كافة مناطق العالم».

وأضاف «السبيعي»، أن قطر عضو في المنظمة الدولية للطيران المدني، وأعضاء باتفاقية شيكاغو المصادق عليها عالميا، ونتبع القانون الدولي، وجدول رحلات الطيران سيسير بشكل طبيعي.

وأشار «السبيعي» إلى أن مطار حمد لن يتأثر بالخطوات التي أقدمت عليها شركات طيران خليجية وعربية قررت الامتناع عن القدوم إليه، مقدراً نسبة نشاطها بنحو 7.4% فقط من مجمل عمليات الملاحة اليومية التي يتعامل معها المطار.

ولفت «السبيعي» إلى إمكانية جدولة مواعيد بعض الرحلات القادمة والمغادرة من الدوحة.

وفجر أمس، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وبحسب الدوحة، فقد بدأ أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، بذل مساع من أجل حل الأزمة، حيث يصل الثلاثاء إلى الرياض للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في الوقت الذي يجري فيه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اتصالات عدة لحل الأزمة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القطرية تعليق رحلات قطع علاقات طيران بدائل