«معاريف»: الأزمة مع قطر تضر «حماس» وتخدم (إسرائيل) وتقوي دور أمريكا بالمنطقة

الثلاثاء 6 يونيو 2017 08:06 ص

حددت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، 5 تأثيرات على المنطقة، جراء الأزمة الخليجية، مشيرة إلى ان هذه التأثيرات ستطال الشرق الأوسط بأكمله.

ولفتت الصحيفة، إلى أن هذه الأزمة «فرصة غير مسبوقة» لـ(إسرائيل)، بحسب ما ترجمه موقع «الرسالة نت».

وأوضحت الصحيفة، أن الأزمة ستضر بحركة «حماس»، وقالت: «دعمت قطر (حماس) على مدى العقد الماضي، واستضافت رئيس مكتبها السابق (خالد مشعل) في العاصمة الدوحة خلال السنوات الخمس الماضية؛ وفي 2012 حضر الأمير القطري الشيخ (حمد آل ثاني) لغزة وتعهد بإنفاق مئات الملايين من الدولارات لإعادة الإعمار».

وعلّقت «معاريف» بأن الدعم المالي والدبلوماسي سينهار بعد القطيعة العربية لقطر، وأن الأخيرة قد تضطر «لطرد الجزء الأكبر من قيادات حماس، وتخفيض الدعم المقدم لها».

لكنها قالت إن «العزلة المتزايدة لحماس يمكن أن تشكل أيضا مصدرا للخطر على (إسرائيل)، وتفقد حينها مصادر الضغط الدبلوماسية تجاه (حماس) التي تعتبر مصادر حوار غير مباشر لمنع تجدد العنف في المستقبل»، وفق تعبيرها.

أما البعد الثاني، فإن الأزمة «تقوّي المحور المصري الإسرائيلي مع السعودية»، مشيرة إلى  أن «(إسرائيل) تتشارك في المصالح مع البلدان الخليجية ضد إيران، ولأن قطر تدعم (حماس) فإن الأزمة ستشجع هذه البلدان على أن تعتبر (حماس) عدوا لها أيضا».

ووصفت الصحيفة العبرية، العلاقة بين (إسرائيل) وهذه الدول غلب عليها «الظلام» في السنوات الأخيرة، «إلا أن الأزمة مع قطر تسمح للصحافة في السعودية ودول الخليج للكتابة بعدوانية أكثر تجاه (حماس) بينما تجاه (إسرائيل)، بصورة أكثر إيجابية»، كما قالت.

الأمر الثالث الذي ذكرته الصحيفة، عن تداعيات الأزمة، هو «عودة سيطرة الولايات المتحدة في المنطقة»، مشيرة إلى أن «الأزمة الحالية تبعث شعورا بأن خطاب الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) حول طرد الإرهاب من البلدان العربية، قد أثمر بخلاف فترة ولاية الرئيس السابق (باراك أوباما)، حينما شرت (إسرائيل) بالعزلة، وبالتالي فقد أصبح التأثير الأمريكي في المنطقة واضحا من جديد».

التاثير الرابع، يكمن في «قطع خط دعم الإرهاب في المنطقة»، حيث «تطمح (إسرائيل) إلى منطقة مستقرة دون تهديد المنظمات الإرهابية، ويقوّض هذا الاستقرار وجود (داعش) في سيناء، و(حماس) في قطاع غزة، و(حزب الله) من جهة لبنان، ومنظمات أخرى من الجولان».

واعتبرت «معاريف» هنا أن «القطيعة الجديدة قد تدفع لقطع دعم هذه المنظمات، وبالتالي استقرارا للمنطقة حول (إسرائيل)».

أما التأثير الخامس والأخير، فهو «تقوية يد حكومة (بنيامين نتنياهو) و(إسرائيل) في المنطقة»، مشيرة إلى أن هذه «فرصة للحكومة الإسرائيلية لم تحز عليها منذ زمن، حيث أملت سابقا في إقامة علاقات إقليمية خارج مصر والأردن إلى دول الخليج لمواجهة التهديد الإيراني الذي يستمر منذ أكثر من عقدين، حيث أن الدول العربية أصبحت منشغلة فيما يتعلق بإيران وقطر أكثر من انشغالها بالقضية الفلسطينية».

وقالت «معاريف» إنه «كان ينظر لـ(إسرائيل) في الماضي على أنها المشكلة الرئيسية في المنطقة، لكن الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني الآن أصبح هامشيا في مقابل الأحداث في سوريا ومصر واليمن وليبيا، والآن الجديد الصراع مع قطر».

وفجر أمس، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وبحسب الدوحة، فقد بدأ أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، بذل مساع من أجل حل الأزمة، حيث يصل الثلاثاء إلى الرياض للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في الوقت الذي يجري فيه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اتصالات عدة لحل الأزمة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس قطر قطع علاقات السعودية

سفير (إسرائيل) السابق لدى أمريكا: لم نعد ضد العرب لكننا أصبحنا معهم ضد قطر

عقب قطع العلاقات.. سفيرة أمريكا لدى الدوحة تعيد نشر تغريدات داعمة لمواقف قطر

«حماس» تنفي وجود قوات لها خارج فلسطين

قوى سياسية عربية تندد بالموقف السعودي الإماراتي من «حماس»

«العفو الدولية» تدعو لوقف الإجراءات «التعسفية» ضد قطر