الاتحاد الدولي للنقل الجوي يدعو إلى إنهاء مقاطعة طيران خليجي لقطر

الثلاثاء 6 يونيو 2017 09:06 ص

دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» إلى إعادة فتح الحدود بين دول الخليج العربي، معتبراً بقاءها بهذا الشكل يعرقل السفر جواً في أرجاء المنطقة، وذلك بعد قطع السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر وإغلاق المنافذ الجوية والبحرية والبرية».

وقال «ألكسندر دي جونياك»، رئيس «إياتا»، أمس الاثنين: «تعتمد صناعتنا على الحدود المفتوحة. نتطلع إلى إعادة فتح الحدود.. كلما حدث هذا سريعاً كان أفضل»، بحسب «رويترز».

وحظرت السعودية، الاثنين، دخول طائرات شركة الخطوط الجوية القطرية إلى مجالها الجوي، في حين قالت شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي وشركة طيران الإمارات في دبي، إنهما ستعلّقان جميع الرحلات من وإلى الدوحة بدءاً من صباح اليوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

وتأتي دعوة الاتحاد الدولي للنقل البري بعد ساعات من إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، فجر الاثنين، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان؛ الكويت وسلطنة عُمان، علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات الموجهة إليها جملة وتفصيلاً، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت إلى حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني والسيادي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الدولي النقل الجوي المنافذ الخليجية إعادة فتح