الكرملين: «بوتين» و«بن سلمان» لم يبحثا قطع العلاقات مع قطر

الثلاثاء 6 يونيو 2017 10:06 ص

صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف»، اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لم يبحث خلال لقائه الأخير بولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في موسكو، موضوع قطع بعض الدول العربية ومن ضمنها السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وفي رده على الصحفيين قال «بيسكوف»: «لا لم يبحث»، مشيرا إلى أن الوضع في قطر لا يجب أن يؤثر على الجهود الجماعية في مكافحة الإرهاب.

وأضاف: «بالتأكيد، نحن ندعو لأن تحل كل القضايا الخلافية وسوء التفاهم عبر الحوار السياسي الدبلوماسي، نحن نعول على هذا لكي لا تنعكس مثل هذه الحالات بأي شكل من الأشكال على فاعلية الجهود المشتركة في محاربة الإرهاب».

وكانت روسيا أكدت ضرورة اللجوء إلى الحوار على أساس الاحترام المتبادل لحل الأزمة الخليجية بعد إعلان دول عربية -على رأسها السعودية- قطع العلاقات مع قطر.

ودعا وزير الخارجية «سيرغي لافروف» لتجاوز الخلافات القائمة بالحوار القائم على أساس الاحترام المتبادل.

وعبر «لافروف» في اتصال هاتفي مع نظيره القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» عن قلقه إزاء ظهور بؤرة جديدة من التوتر في العالم العربي.

ووفق بيان لوزارة الخارجية الروسية، ركزت محادثات الوزيرين على التطورات الأخيرة والتدهور الحاد في العلاقات بين قطر وبعض الدول العربية.

وكان الوزير الروسي قال في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي إن موسكو حريصة على علاقات جيدة مع جميع البلدان.

يذكر أن كلا من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، أعلنت فجر، أمس الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية روسيا الأزمة الخليجية قطع العلاقات بوتين بن سلمان