«ترامب» يكشف عن تحريض زعماء خليجيين له ضد قطر خلال زيارته للرياض

الثلاثاء 6 يونيو 2017 11:06 ص

كشف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عن معلومة جديدة في كواليس زيارته إلى الرياض والمنطقة تتعلق بقطر، في ظل أزمة قطع دول عربية بينها السعودية الإمارات والبحرين علاقتها مع الدوحة.

وفي تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال «ترامب»، اليوم الثلاثاء، إنه حذر خلال زيارته للشرق الأوسط من تمويل الفكر المتطرف وإن زعماء بالمنطقة أشاروا إلى قطر.

وأضاف: «خلال زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط قلت إنه لا يمكن أن يستمر تمويل الفكر المتطرف، وأشار الزعماء إلى قطر».

وفي هذا السياق، قال محلل سياسي -فضل عدم ذكر اسمه- لموقع «الخليج الجديد»: «ربما تحدثوا معه بصورة عامة، تماما كما ذكر، ولكن لم يكن هناك حديث حول إجراءات معينة ومن هنا جاء استغراب وزارتي الدفاع والخارجية».

ويأتي موقف «ترامب» بعدما قال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون، إن الولايات المتحدة سوف تحاول تهدئة الأجواء بين قطر والسعودية، وإن أهمية قطر للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأمريكية كبيرة، لدرجة تستدعي عدم عزلها.

ونقلت وكالة «رويترز عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم، إن واشنطن ستحاول بهدوء تخفيف التوتر بين السعودية وقطر، وأن مسؤولي الإدارة الأمريكية شعروا بالصدمة لقرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في خطوة منسقة مع مصر والبحرين والإمارات.

وأكد المسؤولون الأمريكيون أنه لا يمكن عزل الدولة الخليجية الصغيرة في ضوء أهميتها بالنسبة للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأمريكية.

وأوضح هؤلاء المسؤولون أنهم لا يمكنهم تحديد السبب الذي دفع الدول الأربع لاتخاذ قرار قطع العلاقات.

كما كشف مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية لوكالة «رويترز» أن واشنطن لم تتلق مؤشرا من السعوديين أو الإماراتيين على أن هذا التحرك على وشك الحدوث، مضيفا أن بلاده لا تريد أن ترى شقاقا دائما يحدث، وأنها سترسل مبعوثا إذا اجتمعت دول «مجلس التعاون الخليجي» لمناقشة الخلاف مع قطر.

من جانب آخر، أكد البيت الأبيض في وقت سابق التزام الرئيس «دونالد ترامب» بمواصلة التباحث مع جميع الأطراف المعنية من أجل خفض التوتر بين دول الخليج.

وقالت «سارة هاكابي ساندرز» نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض -خلال الإيجاز الصحفي اليومي- إن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع شركائها هناك لهذا الغرض.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية إن بلاده لا تريد أن يستمر الخلاف بين بعض دول «مجلس التعاون الخليجي» وقطر، مضيفا أن واشنطن قد ترسل موفدا في حال عقدت قمة خليجية لمناقشة الخلاف الحالي.

من جهته، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ «بوب كوركر» إن بلاده تولي اهتماما كبيرا للتطورات في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن للولايات المتحدة قاعدة عسكرية كبيرة في قطر، وهي تعد من الأصول الاستراتيجية للولايات المتحدة.

من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» إن الولايات المتحدة ممتنة لقطر لدعمها الراسخ منذ فترة طويلة للوجود العسكري لواشنطن، والتزامها المستمر بالأمن الإقليمي في المنطقة.

وأكد «البنتاغون» أن طائراته لا تزال تنفذ مهام من قاعدة العديد، وأنه لا خطط لدى واشنطن لتغيير الوجود العسكري في قطر.

وقال المتحدث باسم «البنتاغون» الرائد «أدريان رانكين غالاوي» -في بيان أمس الاثنين- إن الطائرات العسكرية الأمريكية تواصل القيام بمهام لدعم العمليات الجارية في العراق وسوريا وأفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الإمارات البحرين أمريكا قطع العلاقات ترامب مجلس التعاون الخليجي