محلل سياسي أمريكي: موقف «ترامب» من قطر يبعث «رسالة مخيفة» للحلفاء

الثلاثاء 6 يونيو 2017 03:06 ص

حذر «ماكس فيشر» المحلل السياسي لدى صحيفة «نيويورك تايمز» من الموقف الذي ينتهجه الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، تجاه قطر في سياق الأزمة الخليجية، معتبراً أن يبعث بـ«رسالة مخيفة» للحلفاء.

وفي سلسلة تغريدات، اليوم، اعتبر «ترامب» أن مقاطعة دول خليجية لقطر هي إحدى نتائج زيارته الأخيرة للسعودية، قائلا: «خلال زيارتي للشرق الأوسط أكدت ضرورة وقف تمويل الأيدولوجية المتطرفة (في إشارة إلى كلمته خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية) والقادة أشاروا إلى قطر – انظر!».

وأضاف: «من الجيد رؤية أن زيارتي للسعودية مع الملك (العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز) و50 دولة تؤتي ثمارها. قالوا إنهم سيتخذون نهجاً صارماً ضد تمويل الإرهاب، وكل المؤشرات كانت تشير إلى قطر. ربما سيكون هذا بداية النهاية لرعب الإرهاب».

ومعلقاً على ذلك، اعتبر «فيشر» أن «ترامب» أظهر من خلال تغريداته تلك «تخلياً عن التحالف الأمريكي القطري»، وهو «أمر غير مسبوق» في العلاقات بين البلدين.

وقال عبر موقع «تويتر» إن «تغريدات ترامب تعني بوضوح أنه يدعم الحصار (على قطر)؛ لأن السعودية، المنافس الرئيسي لدولة قطر، اقنعته بذلك».

ورأى أن «السهولة التي تخلى بها ترامب عن قطر، مع عدم إظهاره أي محاولة لعلاج المشاكل معها مباشرة، يرسل رسالة مخيفة إلى الحلفاء».

وأضاف موضحاً أن موقف «ترامب» من قطر سيجعل «حلفاء الولايات المتحدة لديهم نفس المشكلة، التي يعاني منها المسؤولون في البيت الأبيض، وهي الخوف من أن منافسيهم قد يلقون بهم في طريق ترامب؛ ما يؤدي إلى الإطاحة بهم».

واعتبر أن «الأمر الذي يثير القلق بشكل خاص هو القاعدة الأمريكية في قطر، وليس فقط لأنها تعقد الآن استراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة».

وأوضح: «لقد كان الهدف الأول لقطر من قبول تلك القاعدة على أراضيها هو الحصول على ضمانات أمريكية في مواجهة السعودية. وقد تبين أن خطة التأمين الأمريكية لا قيمة لها».

وتساءل: «كم عدد الحلفاء الذين يسألون أنفسهم الآن: هل خطة التأمين الأمريكية الخاصة بنا لا قيمة لها؟ هل يمكن لحليف آخر دفع ترامب للتخلي عننا بين عشية وضحاها؟».

«ترامب» يتحرك وحده في موقفه من قطر

لكن - على ما يبدو - فإن «ترامب» يتحرك وحده في موقفه من قطر؛ إذ تؤكد التصريحات المتوالية الصادرة من المسؤولين الأمريكيين على متانة التحالف الأمريكي القطري، وخاصة بشأن ما يتعلق بالقاعدة الجوية الأمريكية في قطر.

فوزيرة القوات الجوية الأمريكية «هيذر ويلسون» أبلغت لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، اليوم، أنها ليست قلقة بشأن القاعدة الجوية الأمريكية في قطر رغم الأزمة الخليجية الحالية.

وقالت «ويلسون» إنه لا يوجد تهديد بنقل القاعدة، وإن العمليات الأمريكية مستمرة بها دون انقطاع، حسب ما نقلت وكالة «رويترز».

وعلى النحو ذاته، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في تصريح نقلته «رويترز» على أنه «ليس لدى الولايات المتحدة خطط لتغيير وضعنا في قطر»، رافضة التعليق على تغريدات «ترامب».

كذلك، نقلت «رويترز»، في وقت سابق اليوم، عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، إن الولايات المتحدة سوف تحاول تهدئة الأجواء بين قطر والسعودية، وإن أهمية قطر للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأمريكية كبيرة، لدرجة تستدعي عدم عزلها.

وأوضح هؤلاء المسؤولون أن الإدارة الأمريكية شعرت بالصدمة لقرار دول خليجية ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، مؤكدين على أنه لا يمكن عزل قطر في ضوء أهميتها بالنسبة للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأمريكية.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر، أمس، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا ترامب القاعدة الجوية الأمريكية في قطر الأزمة الخليجية