«ماكرون» يؤكد لـ«تميم» أنه يؤيد كل مبادرات التهدئة بين قطر وجيرانها

الثلاثاء 6 يونيو 2017 05:06 ص

قال مسؤول فرنسي إن الرئيس «إيمانويل ماكرون»، أبلغ أمير قطر بأن من المهم الحفاظ على الاستقرار في الخليج.

وأكد «ماكرون» أنه يؤيد كل المبادرات التي تدعو إلى تهدئة التوتر الذي نشب بين قطر وجيرانها العرب.

وأوضح مسؤول بمكتب «ماكرون» أن الرئيس قال في اتصال هاتفي مع الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» إن فرنسا منفتحة على الحوار مع كل الأطراف المعنية.

وأضاف المسؤول أن «ماكرون» أجرى اتصالا منفصلا بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بشأن نفس الأزمة.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، إن فرنسا تريد حل الخلاف الدبلوماسي بين دول عربية وقطر عن طريق الحوار.

وقالت الوزارة للصحفيين في إفادة يومية على الإنترنت «فرنسا تتمنى أن تحل التوترات الراهنة عن طريق الحوار».

وأشارت الوزارة إلى أن وزير الخارجية «جان إيف لو دريان» سيجري محادثات مع نظيريه السعودي والقطري الثلاثاء، ومع ممثل عن ولي عهد أبوظبي الأربعاء لبحث الأمر، وسيسافر إلى مصر يوم الخميس.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف وزير العدل الفرنسي «فرانسوا بايرو»، اليوم الثلاثاء، إن على بلاده أن تنهي الإعفاءات الضريبية لصفقات العقارات الممنوحة لدول من بينها قطر، وذلك بعد يوم من قطع عدد من الدول العربية علاقاتها مع الدوحة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

  كلمات مفتاحية

فرنسا قطع العلاقات مع قطر أمير قطر دول الخليج الخارجية الفرنسية