موقع سعودي: مغردون وقعوا تعهدات بعدم التعليق على الأزمة الخليجية

الثلاثاء 6 يونيو 2017 06:06 ص

قالت بوابة «عين اليوم» الإلكترونية السعودية إن جهات في المملكة استدعت من أسمتهم بـ«مغردين محسوبين على قطر»، وحذرتهم من التغريد بخصوص الأزمة الخليجية الحالية.

وقالت البوابة، التي تصدر عن شركة «عكاظ» للنشر الإلكتروني، في تغريدة عبر حسابها على «تويتر»: «جهات تستدعي عدد من المغردين المحسوبين على قطر، وتحذرهم من التذاكي بأي شكل في الأزمة الحالية، ويوقعون على تعهدات رسمية».

ولم تذكر البوابة الجهة التي استدعت المغردين، ولا الأسماء البارزة منهم، لكن حساب «العهد الجديد» على «تويتر» قال إن الاستدعاءات جاءت من قبل الديوان الملكي، كاشفاً أن من بين من تم استدعائهم، الداعية «عوض القرني»، والكاتب «خالد العلكمي»، والأكاديمي «مالك الأحمد».

وحساب «العهد الجديد» مجهول الهوية، لكنه يُعرّف نفسه بأنه «راصد ومحلل قريب من غرف صناعة القرار» في السعودية.

كان «الخليج الجديد» انفرد، قبل أيام، بنشر نبأ عن استدعاءات مماثلة طالت عددا من المغردين السعوديين المؤثرين في أغلب مناطق المملكة، لكن الجهة التي قامت بها كانت وزارة الداخلية، حسب ما ذكرت مصادر مطلعة.

وقالت المصادر ذاتها إن وزارة الداخلية نبهت على من تم استدعائهم، وبينهم علماء ودعاة، عدم التغريد أو إعادة التغريد بخصوص الأزمة مع قطر.

كما أخذت السلطات على المغردين تعهدا كتابيا بذلك.

وجاء تحرك السلطات السعودية، لوقف التغريد في الأزمة القطرية، بعدما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، موجة من التضامن الواسع مع قطر وأميرها «تميم بن حمد»، ضد الحملة الإعلامية الواسعة الموجهة ضدهما.

وشهدت مواقع التواصل هجوما على صحف إماراتية وسعودية ومصرية، شاركت في الحملة ضد قطر.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر، أمس، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | عين اليوم + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الإمارات البحرين مصر الأزمة الخليجية