مسؤول قطري حكومي: إمدادات الحبوب بالسوق تكفي لأربعة أسابيع

الأربعاء 7 يونيو 2017 08:06 ص

قال مصدر حكومي إن «إمدادات الحبوب بالسوق تكفي لتأمين الطلب لأربعة أسابيع مقبلة».

ونقلت «رويترز»، عن المسؤول القطري قوله إن الدوحة بدأت مباحثات مع تركيا وإيران، لإقامة جسر جوي لتدبير الإمدادات الغذائية عن طريق الخطوط الجوية القطرية.

وأمس، قالت مصادر في مصلحة الجمارك العامة بالسعودية، إنه سيتم استثناء السلع الغذائية من قرار حظر الاستيراد والتصدير مع الدوحة.

وأكدت المصادر أنه سيتم السماح بدخول السلع الغذائية فقط إلى قطر وذلك تضامنا مع الشعب القطري، وفقا لـ«الحياة».

وتعتمد قطر بنحو 40% من وارداتها الغذائية عبر الحدود مع السعودية.

ويمكن لقطر الاستيراد بحرا من إيران، وكذلك من سلطنة عمان، العضو في مجلس التعاون، والتي لم تتبع خطى السعودية ودولة الامارات والبحرين في قطع العلاقات مع الجارة الخليجية.

كما أن الاستيراد جوا لا زال ممكنا من تركيا وأوروبا ومنطقة جنوب آسيا.

وأعلنت إدارة المنتجات الزراعية الإيرانية أمس الاثنين، أنّها مستعدة لتغطية احتياجات قطر من المواد الغذائية عبر البحر.

وقطر إحدى أصغر الدول العربية بمساحة تبلغ 11 الفا و437 كلم مربعا، يقيم فيها 2,4 مليون شخص، 90% منهم أجانب وغالبيتهم من الهند ونيبال وبنغلادش.

ومتوسط العائد السنوي للفرد في قطر أكثر من 100 ألف دولار وهو واحد من الأعلى في العالم.

وفجر الإثنين، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر فيما يمثل أكبر صدع في العلاقات منذ أعوام بين بعض أقوى الدول في العالم العربي.

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية، وقالت إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

بدأ أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، بذل مساع من أجل حل الأزمة، في الوقت الذي يجري فيه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اتصالات عدة لرأب الصدع.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر سلع أسواق حصار أزمة