«ميركل»: سنواصل الحوار مع تركيا بعد سحب قواتنا من قاعدة «إنجرليك»

الأربعاء 7 يونيو 2017 05:06 ص

شددت المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، على وجوب استمرار الحوار مع تركيا، عقب سحب جنود بلادها العاملين في قاعدة «إنجيرليك» الجوية التركية، الواقعة في الجنوب.

جاء ذلك في مؤتر صحفي عقدته مع رئيس الوزراء البلغاري «بويكو بوريسوف»، في العاصمة برلين، اليوم الأربعاء. وأشارت إلى إمكانية زيارة جنود بلادها من قبل نواب البرلمان، مضيفة: «نحن سننتقل إلى الأردن».

وعن تأثير انسحاب الجنود على علاقات البلدين، قالت «ميركل»: «لا أرى أن هذه الخطوة ستدفع الوضع نحو الأسوأ. وسنُخرج هذه المسألة من دائرة النقاش الدائمة، وسنركز على قضايا أخرى خلال لقاءاتنا. وينبغي مواصلة الحوار مع تركيا».

وتابعت: «لدينا مع تركيا مجموعة واسعة من المصالح المشتركة. أبعد من ذلك هناك علاقات اقتصادية وثيقة. ولهذا فإن قنوات الاتصال ضرورية».

وقررت الحكومة الفدرالية الألمانية، اليوم، سحب قواتها العاملة في قاعدة «إنجيرليك» الجوية بولاية أضنة التركية.

جدير بالذكر أنّ القرار الألماني بسحب قواتها من «إنجيرليك» التركية، يأتي نتيجة رفض السلطات التركية السماح لنواب ألمان بزيارة القاعدة المذكورة.

ورفضت السلطات التركية، في 16 من مايو/أيار الجاري، طلبًا تقدم به نواب بالبرلمان الألماني؛ لزيارة قاعدة «إنجيرليك»، وبررت ذلك بأن الأمر ليس ملائمًا في الفترة الحالية.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

قاعدة إنجرليك الجوية تركيا ألمانياو المستشارة أنجيلا ميركل أنجيلا ميركل حوار جنود

ستراتفور: طريق تركيا نحو السلاح النووي يمر عبر قاعدة عسكرية