(إسرائيل): ثلث «حزب الله» يقاتل في سوريا والعراق واليمن

الخميس 8 يونيو 2017 06:06 ص

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي «أفيخاي أدرعي»، نقلا عن رئيس الأركان للكيان الإسرائيلي الجنرال «جادي أيزنكوت»، إن الحدود الشمالية لفلسطين مع لبنان تشهد فترة زمنية هادئة مدتها 11 شهرا، لم تشهد لها مثيلا منذ قيام الكيان الإسرائيلي في فلسطين.

وأضاف في تغريدات عدة على حسابه الرسمي على موقع «تيوتر» باللغة العربية، أن «حزب الله» اللبناني في وضع استراتيجي معقد للغاية، حيث إن ثلث التنظيم يقاتل في سوريا والعراق واليمن معظمهم في سوريا، وأنه فقد قرابة 1700 من أفراده خلال 3 سنوات وقرابة 7000 جريح ومشاكل غير بسيطة في القتال في سوريا.

ونوه «أيزنكوت» إلى أن «حزب الله» فقد قائديه خلال السنوات الأخيرة، الأول كان «عماد مغنية» الذي قتل في دمشق، والثاني «بدر الدين» الذي تم تصفيته من قبل المسؤولين عنه، مشيرا إلى أن «حزب الله» يواجه واقعا معقدا.

يشار إلى أن «حزب الله» شارك في القتال إلى جانب قوات رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في نهاية 2012، وارتكب عدة مجازر في مدن وبلدات سورية، وعمل على تهجير أهالي مناطق حدودية مع لبنان بشكل قسري.

وكشف تقرير للمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات أن قتال «حزب الله» في سوريا، جاء تنفيذا لأوامر المرشد الإيراني «علي خامنئي»، مشيرا إلى أن الانضباط والروح المعنوية لدى مسلحي «حزب الله» على الجبهات في سوريا باتت شبه معدومة.

وكان «حسن نصر الله» الأمين العام لـ«حزب الله» قد أعلن مؤخرا أن عناصره فككت مواقعها العسكرية على حدود لبنان الشرقية مع سوريا، وأن هذه المنطقة باتت الآن مسؤولية الدولة حيث لا داعي لوجود «حزب الله» هناك، وسط ترجيحات باقتراب التسوية الكبرى في المنطقة، على ضوء عودة الدور الأمريكي، الذي سيكون أساسه تحجيم النفوذ الإيراني على مستوى الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق اليمن إسرائيل حزب الله

كاتب عبري: ماذا وراء صمت العراق على الضربات الإسرائيلية؟