أنباء عن قرب إتمام أمريكا صفقة تزويد قطر بـ72 مقاتلة «إف 15»

الخميس 8 يونيو 2017 01:06 ص

ثمة تقدم لإتمام صفقة تزويد قطر بـ72 مقاتلة «F-15»، بحسب ما نقلته وكالة «الأناضول» التركية عن شبكة «فوكس نيوز» الإعلامية عن مصدر للاخيرة في وزارة الخارجية الأمريكية.

وكان خبراء استراتيجيون أمريكيون ذكروا مؤخرًا، أن موقف «دونالد ترامب»، المؤيد للإجراءات السعودية الخليجية المصرية، ضد الدوحة بزعم ضلوعها في تمويل تنظيمات إرهابية؛ أصبح يُهدد بشكل كبير إتمام صفقة تسليح بين أمريكا وقطر قيمتها 21 مليار دولار.

هذا قبل ان يتلقى أمير قطر، «تميم بن حمد» اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أبدى فيه «ترامب» استعداد واشنطن للمشاركة في مساعي حل الأزمة الخليجية. 

وكشفت الدوحة أنه عرض المشاركة في جهود التخفيف من أثر قطع العلاقات معها.
 
وجاء الاتصال بعد يوم إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تحدث هاتفيًا مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الثلاثاء؛ حيث شدد على ضرورة وحدة الخليج.
 
وهو ما بدى كتراجع من الرئيس الأمريكي عن تغريدات له قبل ساعات أشاد فيها بخطوة السعودية ودول خليجية وعربية أخرى مقاطعة قطر؛ مما أثار غضب واستنكار داخل أوساط أمريكية رسمية وبرلمانية وصحفية.
 
وأضاف مسؤول في البيت الأبيض لـ«رويترز»: «رسالته (ترامب) (إلى الملك سلمان) كانت أننا بحاجة إلى الوحدة في المنطقة لمحاربة الفكر المتطرف وتمويل الإرهاب. من المهم أن يكون الخليج متحدا من أجل السلام والأمن في المنطقة».
 
وأمس الثلاثاء، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، لـ«رويترز»، إن الوزير «جيمس ماتيس» تحدث هاتفيا، مع نظيره القطري بعد قرار دول خليجية وعربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، لكنه لم يكشف عن تفاصيل المحادثة.
 
فيما أعلن البنتاغون عدم وجود أي خطط لإعادة تموضعه بالمنطقة، نافيا بذلك ما أثير عن احتمال نقل القاعدة العسكرية خارج قطر.

وذكر موقع «ديفينس نيوز» في تقرير له، أمس الأربعاء، أن الصفقة كانت تقضي بتزويد الدوحة بـ72 مقاتلة من طراز «F-15 »، لكنها أصبحت في مهب الريح.

وأورد التقرير أن الرئيس «ترامب» وجه انتقادات حادة لقطر في وقت حرج، ما يطرح أسئلة مهمة حول مصير هذه الصفقة. وكانت هذه الصفقة قد عقدها الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» قبيل انتهاء فترة ولايته في 2016.

وأشاد الرئيس «ترامب» بالإجراءات التي اتخذتها المملكة ومصر والإمارات والبحرين ضد قطر رغم استضافتها أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة، مدعيًا أن هذه الإجراءات بداية النهاية لتجفيف منابع الإرهاب.

  كلمات مفتاحية

أمريكا أنباء قطر تمويل صفقة