إريتريا: رفضنا طلبا سعوديا إماراتيا لقطع العلاقات مع قطر

الجمعة 9 يونيو 2017 06:06 ص

كشفت وزارة الشؤون الخارجية الإريترية، عن تلقيها طلبا من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات؛ للانضمام إلى حملة قطع العلاقات مع قطر.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية بدولة إريتريا، في بيان لها، «كغيرنا من الدول التي لها علاقة مع دولة قطر وصلنا طلب من الخارجية السعودية ودولة الإمارات أن نقطع علاقتنا مع الشقيقة قطر ولكننا رفضنا الأمر جملة وتفصيلا».

وأعربت أسمرا، في بيانها الصادر أول أمس، عن قلقها لما وصفته بـ«التطور المؤسف بين دول عربية شقيقة وعزيزة على قلوب الإريتريين»، بحسب البيان.

وأكد البيان على عمق العلاقات مع دولة قطر، قائلا «نحن تربطنا علاقة وطيدة مع الشعب القطري الشقيق، ولا يمكننا أن نقطع علاقتنا معه جراء اتخاذ هذه الدول قرار المقاطعة».

ودعا الرئيس الاريتري «أسياس أفورقي»، إلى تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات حرصا على مصالح دول وشعوب الأمة العربية، وفق البيان.

وأكدت أسمرا، ثقتها التامة في قدرة القادة العرب على تجاوز هذه الأزمة، معربة عن تمنياتها أن تكون سحابة صيف عابرة وترجع المياه إلى مجاريها.

ومنذ أيام، قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن والمالديف وتشاد وجزر القمر وموريشيوس، العلاقات الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب» في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها.

وتشمل القرارات سحب البعثات الدبلوماسية لهذه الدول من الدوحة، وإغلاق المنافذ الحدودية مع قطر، ووقف رحلات الطيران من وإلى العاصمة القطرية، ومنع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى دولهم، وإمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة، وذلك لأسباب أمنية واحترازية.

  كلمات مفتاحية

إريتريا قطر أسياس أفورقي السعودية الإمارات

محكمة تونسية تطلق سراح مشجعين رفعوا لافته مؤيدة لقطر

وزير خارجية قطر يهاتف نظراءه في أمريكا وبريطانيا وفرنسا