وزير الخارجية الألماني: فرض الحصار على قطر ستكون له تأثيرات على بلادنا

الجمعة 9 يونيو 2017 09:06 ص

أعرب وزير الخارجية الألماني، «زيغمار غابرييل»، اليوم الجمعة عن رفض بلاده الحصار المفروض على قطر، مشيراً إلى أن هذا الأمر ستكون له تأثيرات على ألمانيا، داعياً في الوقت ذاته إلى ضرورة التوصل لحل ورفع الحصار الجوي والبحري عن قطر.

وأضاف وزير الخارجية الألماني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري، «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، خلال زيارة الأخير لألمانيا «إن قطر جزء مهم من التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية ولا نريد إضعاف هذا التحالف، وأنه يجب التركيز على الدولة الإسلامية بعد الانتهاء من الأزمة مع قطر».

وأشار وزير الخارجية الألماني إلى أن بلاده والمجموعة الدولية تعبر عن قلقها إزاء التوتر في الشرق الأوسط.

قال «غابرييل» للصحفيين «لدينا قناعة بأن الآن هو وقت الدبلوماسية وعلينا التحدث مع بعضنا البعض ومع زملائنا الأمريكيين لكن قبل كل شيء مع زملائنا في المنطقة وعلينا محاولة التوصل إلى حلول لا سيما رفع الحصارين البحري والجوي».

ومن جهته، قال الوزير القطري، الذي يقوم بأول زيارة خارجية له منذ اندلاع الأزمة، إن هناك تحشيداً لضم دول أخرى ضد قطر، مشيراً إلى وجود تصعيد متتالي من الدول التي اتخذت الإجراءات ضد قطر، على حد قوله.

وأضاف «عبد الرحمن» إنه من باب أولى حل المشاكل الدبلوماسية والحوار بدلاً من التصعيد مع بلاده. وتابع أن هناك علامات استفهام كثيرة حول قائمة الإرهاب الرباعية.

ووصف الوزير القطري «حصار» قوى عربية لبلاده بأنه انتهاك للقانون الدولي وقال إن هناك محاولة لتعبئة الرأي العام الدولي ضد قطر. وتابع الوزير القطري في المؤتمر الصحفي مع نظيره الألماني «الإجراءات التي اتخذت تخالف القانون الدولي والقانون الإنساني» مضيفاً أنها ستترك تأثيراً سلبياً على المنطقة.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا قطر قطع العلاقات مع قطر

قطر: فضائية «الجزيرة» شأن داخلي ولا نقبل وصاية من أحد