مواصلاً ادعاءته المثيرة للجدل.. «ترامب» يدعو قطر لوقف «تمويل الإرهاب»

الجمعة 9 يونيو 2017 05:06 ص

دعا الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قطر، اليوم الجمعة، إلى «وقف تمويل جماعات ترتكب أعمالا إرهابية»، مدعياً أن هذا البلد الخليجي «له تاريخ في القيام بذلك على مستوى عال جدا».

وأضاف «ترامب»، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع الرئيس الروماني «كلاوس يوهانيس»: «لا يمكن لأي بلد متحضر أن يقبل بهذا العنف أو يسمح لهذا الفكر الخبيث أن ينتشر على شواطئه»، حسب وكالة رويترز.

والإثنين الماضي، أعلنت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

وإثر ذلك، اتخذت اليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف خطوات مماثلة ضد قطر، فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيرها لدى قطر لـ«التشاور».

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بـ«دعم الارهاب»، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ويبدو الانقسام واضحاً داخل الإدارة الأمريكية من الأزمة الخليجية.

إذ أقر «ترامب»، الثلاثاء الماضي، في أول تعليق له على الأزمة الخليجية، بحملة التحريض التي تشنها دول في المنطقة ضد الدوحة، بل ذهب أكثر من ذلك في تغريداته، ليعلن تأييده للحملة.

وقال الرئيس الأمريكي إن الأزمة بين قطر وجيرانها في الخليج العربي، دليل على أن اجتماعاته مع قادة دول عربية، الشهر الماضي، في العاصمة السعودية الرياض تؤتي ثمارها، مشيرا إلى قطر خلال حديثه عن «تمويل الإرهاب».

في المقابل، كان موقف الخارجية الأمريكية متناقضاً مع موقف «ترامب»، حسب ما قالت صحيفة «واشنطن بوست»، أمس الأول الأربعاء، لافتة إلى أن هذا التناقض بدا أكثر وضوحا عندما حاول الصحفيون، عدة مرات، معرفة وجهة نظر وزارة الخارجية حول العاصفة التي خلفتها تغريدات «ترامب» ضد قطر، على الرغم من كونها دولة حليفة للولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة، تتناقض هذه التغريدات بشكل مباشر مع دعوة وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، جميع الأطراف للعمل معا على حل خلافاتهم، وعرضه المساعدة والتوسط لحل الأزمة.

وهو الأمر الذي كرره «تيلرسون»، في مؤتمر صحفي اليوم؛ حيث دعا السعودية ودول خليجية أخرى إلى تخفيف حصارها على قطر، وقال إن الحصار يتسبب في تداعيات إنسانية غير مقصودة، ويضر بنشاط الشركات الأمريكية في المنطقة، ويؤثر على المعركة التي يقودها الجيش الأمريكي ضد «الدولة الإسلامية».

وأضاف في بيان مقتضب للصحفيين: «توقعاتنا أن تقوم تلك الدول على الفور باتخاذ خطوات لوقف تصعيد الموقف، وتبذل جهدا صادقا لحل الخلافات بينها».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا قطر الأزمة الخليجية ترامب