وزير خارجية قطر: «حماس» حركة مقاومة وندعم الشعب الفلسطيني

السبت 10 يونيو 2017 10:06 ص

قال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» ، إن الاتهامات الموجهة لقطر مازالت غير واضحة حتى الآن، متسائلاً كيف «تدعم قطر الحوثيين والإخوان وحزب الله والقاعدة في ذات الوقت»، في إشارة التي الاتهامات التي توجهها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر إليها ونتج عنها قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وفي مقابلة خاصة مع روسيا اليوم، قال الوزير القطري إن «هذه الاتهامات جزافية»، مثمناً وساطة أمير الكويت من أجل حل الأزمة، وأكد أن قطر لم تصلها أي مطالب من الدول الخليجية.

وأضاف أن قطر ضد أي تصعيد للأزمة مع جيرانها وتأمل في حل كافة الخلافات ضمن إطار مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً قوة العلاقة الأمريكية القطرية، مستغرباً من اعتماد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مواقف قادة دول عربية يلقون الاتهامات جزافا.

وقال الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، خلال المقابلة، إن حماس حركة مقاومة تعمل من أجل توحيد الصف الفلسطيني وليست منظمة إرهابية، مؤكداً أيضاً أن علاقة بلاده مع إيران إيجابية، قائلاً في الوقت ذاته، لن نتخذ أي إجراءات خارج إطار مجلس التعاون الخليجي.

وبخصوص قناة الجزيرة، قال «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»«لن نناقش مستقبل قناة الجزيرة مع أي طرف فهي شأن داخلي ولا نقبل الوصاية من أحد».

ورفضت حركة «حماس»، التصريحات الصادرة عن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، الأسبوع الماضي، التي طالب فيها قطر بوقف دعم الحركة الفلسطينية، واعتبرتها تحريضا على الحركة.

وكان «الجبير»، قال إن «الأضرار التي ستنتج عن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذها بعض الدول العربية ضد قطر كفيلة بأن تقنعها بتغيير سياساتها بما في ذلك ما يتناول الجماعات المتطرفة».

وأضاف: «أنها مسألة داخلية بين دول الخليج، وتعرف قطر تماماً ما عليها أن تفعله، من وقف دعم المتطرفين والإخوان المسلمين وحماس، وعدم التدخل في شوؤن الدول المجاورة ووقف الإعلام المعادي للدول الشقيقة، وأن تتوقف عن المساهمة في زعزعة الشرق الأوسط».

ونددت قوى سياسية عربية، بالموقف السعودي الإماراتي من حركة «حماس»، معتبرة أن الهجوم على «حماس»، لا يخدم إلا مصلحة (إسرائيل).

  كلمات مفتاحية

قطر حماس قطع العلاقات السعودية الإمارات

«حماس» تعتبر تصريحات «الجبير» تحريض ضدها.. ومغردون سعوديون: لا يمثلنا

واشنطن تضغط على لبنان لمنع استقبال قادة في «حماس»