تركيا: قاعدتنا العسكرية في قطر هدفها حماية الخليج

السبت 10 يونيو 2017 01:06 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» إن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أبلغ وزير خارجية البحريني «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» أن الأزمة مع قطر يجب أن تنتهي قبل نهاية شهر رمضان.

وصرح «جاويش أوغلو» بأن القاعدة العسكرية التركية في قطر هدفها حماية الخليج وليس ضمان أمن دولة واحدة.

هذا، وقد عقد «أردوغان» و«جاويش أوغلو» مع وزير الخارجية البحريني في إسطنبول، لقاءين منفصلين بحثا خلالهما الأزمة الخليجية.

وكان الرئيس التركي قد طالب بعيد الأزمة الخليجية التي تفجرت يوم الاثنين الماضي، برفع تام للحصار الذي تفرضه دول خليجية على قطر، مشددا على أن بلاده ستستمر في دعم القطريين.

وأشار «أردوغان» إلى أن التوتر الذي تصاعد في الأيام الأخيرة بين الدول الشقيقة في الخليج ألقى بظلاله على فرحة المسلمين بشهر رمضان، مضيفا أنه من الخطأ إضافة المزيد من المشاكل للعالم الإسلامي الذي يعاني بالفعل من العديد منها.

وذكرت صحيفة «حريت» التركية واسعة الانتشار في موقعها على الإنترنت، أمس الجمعة، إن طائرات وسفنا حربية تركية سترسل إلى قطر بعد نشر أولي لقوات تركية في قاعدة بالدوحة.

وقالت الصحيفة إن عدد الطائرات والسفن الحربية التركية التي ستتجه إلى القاعدة سيتضح بعد إعداد تقرير يقوم على تقدير أولي للموقف في القاعدة.

وأضافت أن وفدا تركيا سيسافر إلى قطر في الأيام المقبلة لتقدير الموقف في القاعدة التي يوجد فيها حاليا نحو 90 جنديا تركيا، مشيرة إلى خطط لنشر ما بين 200 و250 جنديا في غضون شهرين في المرحلة الأولية.

يشار إلى أن البرلمان التركي صادق، الأربعاء الماضي، على مشروع قانون يجيز نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية وفق بروتوكول سابق بين البلدين.

كما صادق البرلمان على مشروع قانون حول التعاون بين تركيا وقطر بشأن تعليم وتدريب قوات الدرك والأمن بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر البحرين جاويش أوغلو خالد آل خليفة الأزمة الخليجية القطرية