«المؤتمر الشعبي» السوداني يستنكر قوائم الإرهاب الخليجية المصرية

الأحد 11 يونيو 2017 07:06 ص

استنكر الأمين العام لحزب «المؤتمر الشعبي» السوداني «علي الحاج آدم»، مساء أمس السبت، «قوائم الإرهاب»، التي أصدرتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بحق مؤسسات وشخصيات.

وأكد «الحاج» في كلمة أمام مجلس شورى الحزب، أنه لا يقبل أن تنصف حركة مقاومة مثل «حماس» كمنظمة إرهابية.

وتساءل: «شخصية مثل الشيخ يوسف القرضاوي كيف يمكن أن يكون إرهابيا»، مضيفا: «نحن لا ندق طبول الحرب، على الرغم من وجود نذرها، ونؤكد أننا على اتصال مع جميع السفارات، ورسالتنا واحدة أن ما يحدث ليس من مصلحة الجميع».

وأشار «الحاج» إلى تقدير حزبه والشعب السوداني للدور الكبير الذي تلعبه قطر في الشأن السوداني، موضحا أنها الدولة الوحيدة التي وقفت مع الشعب السوداني في قضية دارفور.

وأكد أن السودان سيتحرك مع الكويت ومع الأمريكان والأوروبيين والآخرين، جميعا بقدر الإمكان لإيجاد مخرج ومواقف أفضل مما يحدث الآن.

وقد أصدرت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مساء الخميس الماضي، بيانا مشتركا لإدراج 59 شخصا، بينهم الشيخ «يوسف القرضاوي» رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، و12 كيانا قالوا إنها مرتبطة بقطر، في قوائم الإرهاب المحظورة لديها.

وتضمنت القائمة مؤسسات خيرية وتطوعية في قطر من أبرزها «مركز قطر للعمل التطوعي»، و«قطر الخيرية»، و«مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية»، و«مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية».

وكان السودان قد أعرب في وقت سابق، عن بالغ قلقه إزاء قطع عدة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وعرض الوساطة بين جميع الأطراف المعنية.

ووصفت وزارة الخارجية السودانية في بيان هذا التطور بأنه مؤسف بين دول عربية شقيقة وعزيزة على قلوب السودانيين والأمة العربية جمعاء.

وقال البيان إن السودان وانطلاقا من دوره الذي تحتمه عليه أواصر الدين والدم والتاريخ المشترك واستنادا لمبادئه الراسخة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية عموما ودول «مجلس التعاون الخليجي» بصفة خاصة، فإنه يدعو إلى تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات بما هو معروف من حكمة وحنكة لقادة تلك الدول.

وأكد البيان ثقة السودان في رغبة وقدرة القادة الأشقاء العرب على تجاوز هذه الأزمة، مبديا استعداده الكامل لبذل جهوده ومساعيه مع كافة الأشقاء لتهدئة النفوس ووقف التصعيد وإصلاح ذات البين بلوغا لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي وبما يحقق المصالح العليا لشعوب المنطقة.

  كلمات مفتاحية

قطر السودان السعودية الإمارات مصر قوائم الإرهاب حزب المؤتمر الشعبي علي الحاج آدم حماس القرضاوي

«النواب الليبي» يحظر دخول السفير الإيطالي لمناطق في البلاد

مفاوضات إزالة السودان من قائمة الإرهاب تبدأ خلال الأسبوع