وزير خارجية قطر يزور بريطانيا وفرنسا وحراك خليجي في أفريقيا

الاثنين 12 يونيو 2017 05:06 ص

يتوجه وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، إلى كل من بريطانيا وفرنسا، اليوم الاثنين، في إطار المساعي القطرية لإطلاع المسؤولين الأوروبيين على التطورات الأخيرة في الخليج.

وذكرت مصادر دبلوماسية غربية ومصدر مسؤول قطري، أن «آل ثاني سيعقد اجتماعا هاما في لندن مع نظيره البريطانيا بوريس جونسون، وفي باريس مع وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، لإطلاعهما على آخر التطورات في منطقة الخليج».

وتأتي الزيارة بعد أقل من أسبوع على زيارة مماثلة قام بها «آل ثاني»، إلى كل من بلجيكا وألمانيا وروسيا والتقى خلالها نظراءه الألماني «زيغمار جابريل»، والروسي «سيرغي لافروف»، ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي «فديريكا موغريني».

وفي سياق متصل، بدأ وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية «سلطان بن سعد المريخي»، الأحد، زيارة رسمية إلى إثيوبيا، ضمن جولة بمنطقة القرن الأفريقي.

وكشف مصدر دبلوماسي أفريقي مطلع، أن الوزير القطري سيلتقي مسؤولين إثيوبيين لإطلاعهم على آخر التطورات في منطقة الخليج، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر وإثيوبيا.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن الوزير القطري يجري جولة في منطقة القرن الأفريقي تشمل السودان، وكينيا، أوغندا، واستهلها بالعاصمة الصومالية مقديشو.

ووفق المصدر ذاته، فإن وزير الدولة بوزارة الخارجية القطري كان قد التقى، في وقت سابق الأحد، بمقديشو الرئيس الصومالي «محمد عبد الله فرماجو»، وأطلعه على آخر التطورات في منطقة الخليج.

وتأتي زيارة الوزير القطري، بعد يومين من زيارة مماثلة قام بها مبعوث العاهل السعودي المستشار الملكي «أحمد بن عقيل الخطيب»، لأديس أبابا التقى خلالها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين».

وتناول اللقاء القضايا الراهنة والعلاقات الثنائية، وفق الجانب الإثيوبي.

وكان مستشار العاهل السعودي، وصل مساء الجمعة إلى أديس أبابا في زيارة مفاجئة.

كما ستزور «ريم إبراهيم الهاشمي»، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، مسؤولة ملف أفريقيا في حكومة دولة الإمارات، إثيوبيا، الثلاثاء المقبل.

يذكر أن السودان، والصومال، وإثيوبيا أعلنت دعم الجهود الكويتية لإيجاد حل للأزمة الخليجية مع دولة قطر، داعية إلى تغليب الحوار والدبلوماسية في الأزمة الخليجية؛ والعمل على حل الخلافات بصورة سلمية.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

وتنفي قطر هذه الاتهامات وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر أزمة قطر الصومال بريطانيا فرنسا إثيوبيا السعودية الإمارات

ضغوط سعودية لقطع الصومال علاقتها بقطر.. ووفد من الدوحة بمقديشيو

«لافروف» و«تيلرسون» يبحثان أزمة قطر ويدعوان للحل عبر المفاوضات