مصر.. إضراب مساعد وزير الخارجية الأسبق لاستعادة «تيران وصنافير»

الاثنين 12 يونيو 2017 10:06 ص

أعلن السفير «معصوم مرزوق»، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، وعضو هيئة الدفاع عن مصرية جزيرتي «تيران وصنافير»، الدخول في إضراب كامل عن الطعام، حتى الموت، حتي سقوط اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وقال «مرزوق» خلال مؤتمر صحفي، بالقاهرة، أمس الأحد، ضم أحزابا معارضة، وحملة «مصر مش للبيع»، «أعلن إضرابي عن الطعام حتى الموت إن لم ترتدع السلطة الغاشمة عن غيها أو أن يخرج شعب مصر بأكمله كله كي يسترد أرضه».

وأضاف: «لم أعتد أن أنكص عهدي مع جنودي الذي حلفته معهم أثناء الحرب والدفاع عن الأرض بالدفاع أو الموت».

وكانت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب المصري، بدأت منذ أمس الأحد، مناقشة الاتفاقية، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتقارير متداولة، عن تمرير الاتفاقية خلال شهر رمضان مبارك، واستغلال حالة الاسترخاء التي يكون عليها الشعب المصري خلال شهر الصيام.

وشهدت الجلسة مشادات كلامية في اليوم الأول لمناقشة الاتفاقية والمقرر لها ثلاثة أيام، حيث اعترض أعضاء التكتل البرلماني المعارض على مناقشة الاتفاقية، نظرا لصدور حكم قضائي نهائي ببطلانها.

وأعلنت أحزاب مصرية، منها «الدستور» وتيار «الكرامة» و«الجبهة الوطنية»، وشخصيات عامة وبرلمانيون وصحفيون، أنهم بصدد الاحتجاج وتنظيم مظاهرات على مناقشة البرلمان للاتفاقية.

ووقع أكثر من 470 صحفيا مصريا، على بيان يدعو للاعتصام داخل مقر نقابتهم، غدا الثلاثاء، بدءا من الساعة الخامسة، احتجاجاً على محاولات تمرير اتفاقية « تيران وصنافير» داخل البرلمان.

وكان تم توقيع الاتفاقية، بحضور الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، خلال زيارة قام بها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» إلى القاهرة العام الماضي.

وفي حكم نهائي، قضت المحكمة الإدارية العليا (أعلى محكمة للطعون في البلاد)، في 16 يناير/ كانون ثان الماضي، ببطلان الاتفاقية، واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية، وهو الحكم الذي قال عنه قانونيون إنهم أعفى البرلمان من مناقشة الاتفاقية لأنه جعلها كأن لم تكن.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معصوم مرزوق تيران وصنافير حزب الدستور اتفاقية الجزيرتين