مغردون يسخرون من تصريحات صحفي سعودي عن «المعدة القطرية»

الثلاثاء 13 يونيو 2017 06:06 ص

حالة من السخرية أثارتها تصريحات الصحفي السعودي «جميل الذيابي»، رئيس تحرير صحيفة عكاظ، على وسائل التواصل الاجتماعي بعدما صرح أنه «ليس من الطبيعي أن تعتاد المعدة القطرية بتلك السرعة على المنتجات الإيرانية والتركية»، في مقابله له على قناة العربية السعودية.

تصريحات «الذيابي» جاءت بعد أن أرسلت تركيا وإيران مواد غذائية إلى قطر.

وسم «#المعدة_القطرية» انتشر في دول الخليج وحصد الآف التغريدات منذ إطلاقه، وحظت التغريدات عليه بحالة من السخرية، حتى قال أحدهم ساخرا «المعدة القطرية إرهابية».

حساب «القطري» أيضا قال «سبحان الله أوصلوا للمعدة القطرية؛ هذا مش تدخل في الشؤون الداخلية فقط ... صار تدخل في الشؤون الباطنية، حشيش فاخر».

«لا غالب إلا الله» قال ساخرا أيضا «خلصت اتهاماتهم ما عندهم شيء، حولوا على معدتنا المسكينة».

«ح .م  القطرية» شاركت عبر الوسم بتغريدة قالت فيها «حتى معدتنا المسكينة طلعتوا عليها كلام».

«لولوة» قالت أيضا «يعني معدتي يوم تحسنت على منتجات تركيا صنفتوها إرهابيه؟ الله يسامحكم جرحتو أكلي».

«عمرو عبدالهادي» المصري المقيم في قطر شارك أيضا عبر الوسم بقوله بعد رفع الحصار عن قطر وعودة العلاقات لن يتم الاستغناء عن المنتجات التركية نظرا لرخص اسعارها و جودتها و ضمان استمرارها».

يذكر أن 7 دول أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما، فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة.

وقررت أربعة من الدول المقاطعة (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والطيران في الأجواء والملاحة في المياه الإقليمية لتلك الدول.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ومنذ اليوم الأول لحملة التحريض والافتراءات، اختارت قطر التعامل مع الأزمة عبر توحيد جبهتها الداخلية أولاً، ورفع معدلات الأمن الغذائي والاقتصادي ثم قامت بالتواصل مع الدول ذات الوزن الكبير في الإقليم (تركيا) ودبلوماسياً (الكويت وعمان)، وأكدت موقفها الرافض لأي وصاية عليها واتخاذ سياسة (ردة الفعل السلبية) تجاه اتهامات السعودية والإمارات اللتين فشلتا في إدارة الحرب الإعلامية وإقناع شعبيهما بجدواها، مما حدا بكل منهما إلى إصدار قانون منع التعاطف مع شعب قطر، وإلزام المواطنين والمقاهي والمطاعم بحذف القنوات والمؤسسات الإعلامية التي تملكها قطر، في موقف شبهته الصحف الغربية بسياسات كوريا الشمالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر المعدة القطرية مقاطعة قطر قطع العلاقات مع قطر