«حمد بن جاسم»: الاتهامات بشأن إيران والإرهاب فاجأتنا

الثلاثاء 13 يونيو 2017 09:06 ص

قال رئيس الوزراء القطري السابق «حمد بن جاسم» إن «الاتهامات بشأن علاقة خاصة مع إيران ودعم الإرهاب فاجأتنا».

وأوضح في مقابلة مع الصحفي الأمريكي الشهير «تشارلي روز» أننا «تفاجأنا لأن أميرنا شارك في القمة (بالرياض) وأعتقد أنه عقد اجتماعا جيدا مع الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب».

وأضاف أنه «دائما كانت هناك قضايا بين بلدينا أو مع البلدان الأخرى بحاجة للحل من خلال القنوات المناسبة».

وتابع: «بالنسبة لنا عزل إيران ينتهي بعزل قطر، وهم يعلنون إن لدينا علاقة خاصة جدا مع إيران ونتعاطف معها ومع الإرهاب وتمويل الإرهاب».

وقال: «أولا بالنسبة لإيران فإذا أخذت الأمر من قاعدة تجارية وهي الأهم فإن حصة قطر واحد بالألف مقارنة مع بقية الدول الخليجية فيما يتعلق بتجارتها مع ايران».

وأشار إلى أنه «حتى في سوريا فإن موقفنا مختلف عن إيران فيما يتعلق بالحرب هناك ومسألة وقوف (رئيس النظام السوري بشار) الأسد ضد شعبه».

وأكد: «نعم نحن نواصل محاولة تحقيق علاقة طبيعية وجيدة مع إيران لأنها جارة ونتشارك معا حقلا للغاز وهذا طبيعي وقانوني».

ولفت الى أننا «لسنا الدولة الوحيدة التي تمتلك علاقة مع إيران ولكن هل لدينا علاقة خاصة مع ايران ضد إخوتنا في مجلس التعاون الخليجي.. هذا أمر غير صحيح تماماً»، وفق «عربي 21».

وأوضح أننا «إذا تحدثنا عن الإرهاب فقطر شريكة مع الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر».

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران حمد بن جاسم الأزمة الخليجية الإمارات السعودية