«بوتين» للمك «سلمان»: مقاطعة قطر تقوض محاربة الإرهاب

الثلاثاء 13 يونيو 2017 09:06 ص

بحث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» هاتفيا الوضع حول قطر، حيث عبر الجانب الروسي عن أسفه لأن التوتر الحالي لا يساهم في التسوية السورية.

وأوضح الكرملين في بيان صحفي أن الزعيمين الروسي والسعودي تبادلا الآراء حول مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتطرقا إلى الوضع حول قطر الذي ازداد تأزما، قائلا: «إن هذا الوضع لا يساهم، للأسف، في تضافر الجهود المشتركة في سياق التسوية بسوريا، ومحاربة الخطر الإرهابي».

كما بحث الطرفان المسائل الملحة على جدول أعمال تطوير العلاقات السعودية الروسية الثنائية في مختلف المجالات، مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج الزيارة الأخيرة لولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى موسكو.

وفي هذا السياق، أكد الملك «سلمان» و«بوتين» العزم المتبادل على تكثيف التعاون الثنائي، حيث اتفق الطرفان خلال المكالمة الهاتفية على استمرار الاتصالات على مختلف المستويات.

وكان وزير الخارجية الروسي «سيرغى لافروف» ونظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون» بحثا هاتفيا السبت الماضي، الأزمة الخليجية، والوضع في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن «لافروف» وتيلرسون» بحثا تداعيات قرار عدد من الدول العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وأكدا الحاجة إلى حل الخلافات عبر المفاوضات، كما أعربا عن استعدادهما للمساهمة في هذه الجهود.

وكان «لافروف» قد أكد، السبت الماضي، خلال لقائه نظيره القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» في موسكو أن بلاده تواصل اتصالاتها مع كل الأطراف المعنية بالأزمة الخليجية، وهي مستعدة لمد يد العون.

وأوضح أن موسكو تدعم حل الخلافات على طاولة التفاوض وعن طريق الحوار القائم على الاحترام المتبادل، مشيرا إلى أن خطر الإرهاب هو الأهم لدول المنطقة ما يستدعي تضافر الجهود لاحتوائه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر سوريا روسيا الملك سلمان بوتين الإرهاب الأزمة الخليجية