«العبادي» قبيل لقاء الملك «سلمان»: العراق ضد حصار قطر

الثلاثاء 13 يونيو 2017 03:06 ص

أكد رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تعارض الحصار الخليجي المفروض على قطر.

تصريح «العبادي» يأتي قبيل زيارة يرتقب أن يُجريها للمملكة، خلال ساعات، وهي الزيارة التي قال وزير عراقي إنها لا تعني موقفاً منحازا للسعودية ضد قطر في الأزمة الخليجية الحالية.

وقال «العبادي»، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: «بغداد ضد أي حصار على أية دولة خليجية، حتى وإن كانت لا تتفق معها»، حسب ما نقلت عنه قناة «السومرية» العراقية (خاصة).

تصريح لا يرضي دون شك قادة السعودية، التي من المرتقب أن يغادر إليها «العبادي» خلال ساعات؛ حيث يعقد مباحثات مع العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز».  

ملفات الزيارة

وبخصوص تلك الزيارة التي ستكون الأولى لـ«العبادي» إلى السعودية منذ تسلمه مهام منصبه نهاية 2014، قال وزير عراقي من بغداد، إن «الملفات التي جهزت لبحثها مع الملك سلمان هي الإرهاب بالدرجة الأولى، كما ستطلب السعودية من بغداد دعم تحالف سياسي سني معتدل أنشئت بذرته في أنقرة منتصف مارس/آذار الجاري بدعم عدة دول عربية أبرزها السعودية والإمارات والأردن».

كذلك سيبحث الرجلان، حسب الوزير، ملف عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» السعوديين المعتقلين في العراق، ويقدر عددهم بالعشرات، بينهم قيادات بارزة، فضلاً عن إعمار المدن العراقية المدمرة، وملف استئناف العمل بأنبوب النفط العراقي عبر الأراضي السعودية المتوقف منذ حرب الخليج الأولى.

وأضاف أن «الورقة الإيرانية بالعراق من غير المرجح أن تثيرها السعودية حالياً في أول لقاء من نوعه بين الجانبين».

من جهة ثانية، لفت الوزير إلى أن «بغداد تعي جيداً أن توقيت الزيارة الحالي وإصرار الرياض عليه سيوحي بأن العراق اتخذ موقفاً منحازاً للسعودية ضد قطر، وهو ما تريد الرياض إيصاله، لكنه غير صحيح على الإطلاق؛ فمشاكل العراق مع السعودية أكبر بكثير من أن تنتهي بلقاء اختير في وقت سيئ».

ولفت إلى أن ستة وزراء يحضرون أوراقهم للزيارة، لكن حتى عصر اليوم الثلاثاء لا شيء مؤكد حول ما إذا كانت الزيارة ستتم يوم غد الأربعاء أم لا.

بدوره، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، «خالد الأسدي»، في تصريح لمحطة تلفزيون عراقية، إن «موعد زيارة العبادي إلى السعودية غير محدد لغاية الآن»، مؤكداً في الوقت نفسه وصول الدعوة، إلا أنه استبعد أن تتم الأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد + صحف ووكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق قطر العبادي حصار قطر الأزمة الخليجية