أخرهم «تشافي» و«كاسياس».. أساطير الرياضة يرفضون «حصار الدوحة»

الثلاثاء 13 يونيو 2017 09:06 ص

أعلن نجوم عالميون مساندة الدوحة كـ«عاصمة الرياضة»، بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى دول أخرى، قطع العلاقات مع قطر، وفرض حصار بري وجوي وبحري عليها؛ بزعم  دعم الإرهاب ، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

ونفت قطر الاتهامات بـ دعم الإرهاب  التي وجهتها لها تلك الدول، جملةً وتفصيلاً، وقالت: إنها  تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني .

ومساء 11 يونيو/حزيران الجاري، وجَّه النجم الإسباني الشهير تشافي هيرنانديز، الذي يُدافع حالياً عن ألوان نادي السد القطري، دعوة عاجلة إلى ضرورة رفع الحصار المفروض على قطر، معرباً عن أمله أن تنتهي الأزمة الخليجية الراهنة في أسرع وقت ممكن.

وقال قائد برشلونة الإسباني سابقاً، في مقطع مصور مدته 19 ثانية:  خلال شهر رمضان، أود أن أدعو لإنهاء الأزمات في العالم العربي، ورفع الحصار المفروض على قطر والذي سيؤثر على كثير من الناس، والعائلات، وكرة القدم والرياضة بشكل عام .

وأضاف المايسترو الإسباني، الذي يُعد أحد أبرز نجوم الساحرة المستديرة في العقد الأخير:  أتمنى الوصول إلى حل بشكل عاجل ليستطيع الناس العيش بسلام ونستمتع بكرة القدم معاً .

ويلعب تشافي هيرنانديز ضمن صفوف السد القطري، منذ رحيله عن ناديه الأم برشلونة، في صيف عام 2015؛ إثر التتويج بـ الثلاثية التاريخية ، ومدَّد تعاقده مع  الزعيم  لموسم ثالث ينتهي بنهاية موسم (2017-2018).

وقاد أسطورةُ كرة القدم الإسبانية فريقه السد، في الموسم الماضي، للتتويج بلقبَي  كأس قطر  و كأس أمير قطر ، كما حلَّ وصيفاً خلف لخويا في  دوري نجوم قطر .

ويُنظر إلى تشافي على أنه المدير الفني المستقبلي لبرشلونة، ويتوقع المحللون له أن يسير على درب بيب غوارديولا، الذي قاد البلوغرانا لعصر ذهبي، في الفترة ما بين عامي 2008 و2012، إضافة إلى تجربة مماثلة للويس إنريكي.

وبدوره، دعا أسطورة الحراسة الإسبانية إيكر كاسياس إلى رفع الحصار عن دولة قطر، وشدّد على ضرورة إبعاد الأطفال عن أي صراعات أو نزاعات سياسية.

وفي تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، الاثنين، قال كاسياس، الذي دافع في الموسمين الماضيين عن ألوان بورتو البرتغالي: من الضروري أن يبقى الأطفال بعيدين عن أي نزاع سياسي، ووقف الحصار على دولة قطر.

ويُعد كاسياس أحد أبرز الحراس على مستوى القارة العجوز، ودافع لسنوات طويلة عن ألوان ريال مدريد، وحقق معه جملة من الألقاب والبطولات المحلية والقارية والعالمية، قبل أن يرحل عن ملعب سانتياغو برنابيو، صيف 2015، لخوض تجربة كروية مع بورتو البرتغالي.

ومنذ سنوات طويلة، تواصل العاصمة القطرية استضافتها كبرى الفعاليات والأحداث الرياضية على مختلف الصُعد؛ الخليجية، والآسيوية، والعالمية.

ويُعرف عن قطر أنها دولة تلتزم بتنظيم الأحداث والبطولات الرياضية العالمية على مستوى عالٍ من الجودة، ووفقاً لأعلى المعايير الممكنة، لا يقل بأي حال من الأحوال عن المنافسات التي يحتضنها كبار القارة الأوروبية العجوز.

كما طالب نجم الكرة الهولندية سابقاً رونالدو دي بوير، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، برفع الحصار عن قطر فوراً، حيث جاء في التغريدة: لا تدَعوا السياسة تُفكك الأسر بعيداً، ولا تحرموا الناس من احتياجاتهم الأساسية. ارفعو الحصار عن قطر الآن.

ووصف نجم نادي ليفربول ومنتخب إنجلترا السابق، جون بارنس، قرار بعض الدول الخليجية قطع العلاقات مع قطر وفرض حصار شامل عليها بأنه «قرار مجنون من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بفرض عقوبات على قطر».

وقبل تشافي ودي بوير وبارنس، أثبت أسطورة كرة القدم المصرية، محمد أبو تريكة، أصالته ومعدنه النفيس بظهوره، الخميس 8 يونيو/حزيران الحالي، على قنوات بي إن سبورتس لتحليل مباراة أستراليا والسعودية، ضمن الجولة الثامنة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، المقرر إقامتها، صيف العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تشافي كاسياس برشلونة ريال مدريد الدوحة قطع العلاقات

ميسي يزاحم إنيستا وتشافي بقائمة الأكثر مشاركة مع برشلونة