الملك «سلمان» يلتقي وزير خارجية المغرب لبحث الأزمة الخليجية

الأربعاء 14 يونيو 2017 11:06 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» مساء الثلاثاء في قصر السلام بجدة غربي المملكة وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي «ناصر بوريطة»، وذلك في المحطة الثالثة، لجولة الوساطة التي يقوم بها المغرب وتضمنت زيارة أبوظبي، والكويت.

وقالت وكالة الأنباء المغربية إن «بوريطة» أبلغ، خادم الحرمين الشريفين، رسالة شفوية من عاهل المغرب الملك «محمد السادس»، دون أن تكشف عن مضمونها.

ووصل «بوريطة» إلى السعودية قادما من الكويت في إطار جولة وساطة يقوم المغرب لحل الأزمة الخليجية، بدأها الإثنين بزيارة أبوظبي.

وكان وزير خارجية المغرب قد نقل رسالة شفهية صباح الثلاثاء لأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، من العاهل المغربي، عبر فيها عن دعمه الكامل للمساعي والجهود الرامية لرأب صدع البيت الخليجي.

وتأتي جولة بوريطة في إطار المساعي، التي أعلنت المغرب عن استعدادها لمباشرتها قبل 3 أيام في سبيل تشجيع حوار صريح وشامل بين أطراف الأزمة الخليجية.

والإثنين، قالت وزارة الخارجية المغربية في بيان، إن «بوريطة» أبلغ ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رسالة شفوية من الملك «محمد السادس»، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

والأحد الماضي، دعا العاهل المغربي، أطراف الأزمة الخليجية، إلى ضبط النفس، والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة.

وأعلن المغرب رفضه ربط موقفه إزاء الأزمة القائمة بين دولة قطر من جهة، ودول عربية من جهة ثانية، بمواقف أطراف غير عربية، تحاول استغلال الأزمة لتعزيز تموقعها في المنطقة والمس بالمصالح العليا لهذه الدول، في إشارة ضمنية على ما يبدو لإيران.

كما أرسل المغرب الإثنين طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات بدعم الارهاب التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

المغرب قطر الأزمة الخليجية