دعاة سعوديون يواجهون ضغوطا وتهديدات كبيرة للتغريد ضد قطر

الخميس 15 يونيو 2017 11:06 ص

كشفت مصارد سعودية مطلعة، عن حبس داعية شهير، لمدة يومين، وسحب جواز سفره، في إطار ضغوط ضده وآخرين للتغريد ضد قطر ومهاجمتها.

وبحسب المصادر التي تحدثت إلى «الخليج الجديد»، فإن «ضغوط كبيرة تمارس ضد دعاة سعوديين معروفين للتغريد ضد قطر ومهاجمتها، والإعلان عن تأييد الدول المقاطعة».

وأضافت المصادر أن «أحد الدعاة المعروفين والمتابع بشكل كبير على (تويتر)، تعرض للسجن لمدة يومين وسحب منه جواز سفره، وأجبر على إطلاق تغريدات كتبت له، من المتوقع أن تنشر اعتبارا من اليوم الجمعة».

كان «الخليج الجديد» انفرد، قبل أيام، بنشر نبأ عن استدعاءات طالت عددا من المغردين السعوديين المؤثرين في أغلب مناطق المملكة، وحذرتهم من التغريد بخصوص الأزمة الخليجية الحالية، كما أخذت عليهم تعهدات رسمية بعدم التحدث في الأزمة.

وكشف حساب «العهد الجديد» على «تويتر» أن الاستدعاءات جاءت من قبل الديوان الملكي، وقال إن من بين من تم استدعائهم، الداعية «عوض القرني»، والكاتب «خالد العلكمي»، والأكاديمي «مالك الأحمد».

وحساب «العهد الجديد» مجهول الهوية، لكنه يُعرّف نفسه بأنه «راصد ومحلل قريب من غرف صناعة القرار» في السعودية.

وجاء تحرك السلطات السعودية، لوقف التغريد في الأزمة القطرية، بعدما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، موجة من التضامن الواسع مع قطر وأميرها «تميم بن حمد»، ضد الحملة الإعلامية الواسعة الموجهة ضدهما.

وشهدت مواقع التواصل هجوما على صحف إماراتية وسعودية ومصرية، شاركت في الحملة ضد قطر.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو/ حزيران الجاري، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

السعودية دعاة تويتر الأزمة القطرية ضغوط

مغرد سعودي ينتقد سياسة بلاده تجاه قطر: خسرناها لنجامل الإمارات

اعتبروها «نكسة جديدة».. مغردون يتضامنون مع قطر: كبيرة أنت يا كعبة المضيوم

تغريدات «بالإكراه» ضد قطر تثير جدلا: هل العريفي معذور؟

‏ابتزاز الدعاة بالسعودية لإرغامهم على مهاجمة قطر..هل ينجح؟

إجبار رموز سعودية على التوقف عن التغريد بـ«تويتر»

بتوجيهات أميرية .. إيقاف «خاشقجي» عن الكتابة في صحيفة «الحياة»