السعودية: لن نسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضينا

السبت 17 يونيو 2017 06:06 ص

أعلنت السعودية اليوم السبت، أنها لن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضي المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مصدر مسؤول قوله إن «المملكة العربية السعودية لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها».

وأوضح المصدر أن «المملكة ليست في حاجة إلى ذلك وأن قواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجيرليك في تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة».

يأتي الإعلان بعد ساعات من قول الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، في وقت سابق الجمعة، إنه عرض على العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إنشاء قاعدة عسكرية تركية في السعودية، مشيرا إلى أن العاهل السعودي تعهد بتقييم الأمر.

كما جاء الإعلان بعد ساعات أيضا من لقاء وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، مع الملك «سلمان» بالسعودية، حيث بحثا الأزمة الخليجية.

وقال وزير الخارجية عقب اللقاء إنه نقل إلى العاهل السعودي رسالة الرئيس «أردوغان التي أطلقها حين قال؛ إنه على الملك سلمان أن يقوم بدور يليق به كخادم للحرمين الشريفين (من أجل حل الأزمة)، ونحن جاهزون للمساهمة في ذلك».

يشار إلى أن تركيا تحتفظ بقاعدة عسكرية في قطر، حيث وقعت بين الطرفين عام 2007، اتفاقية بشأن التعاون في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية ونشر قوات مسلحة في البلدين.

وقال مصدر في رئاسة الجمهورية التركية مؤخرا إنه، يوجد حاليا 200 جندي تركي بصفة مستشارين في قطر ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 5000 بعد مصادقة البرلمان على قانون يقضي بالسماح بنشر قوات في القاعدة العسكرية التركية في قطر.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية تركيا قاعدة عسكرية الملك سلمان أردوغان

صحيفة سعودية تهاجم تركيا وتزعم طمعها في مكة والمدينة