أسقف المنيا: نرفض تدريب كشافتنا على تأمين الكنائس

السبت 17 يونيو 2017 10:06 ص

رفض الأنبا «مكاريوس» الأسقف العام بمحافظة المنيا (وسط مصر) تدريب قوات الأمن لشباب قبطي لحماية الكنائس، معتبرا أن تأمين دور العبادة مسؤولية الشرطة.

وقال «مكاريوس» في تصريحات نقلتها صحيفة الشروق: «بالفعل اقترح علينا اللواء ممدوح عبد المنصف مدير الأمن أن ترشح الكنيسة مجموعة من شباب الكشافة الكنسية لعمل دورة تدريبية لهم من خلال هيئة الحماية المدنية؛ وذلك لتدريبهم على كيفية مواجهة المواقف الخاصة أثناء تأمين المصلين في الكنائس».

وتابع «مكاريوس»: «ومع تقديرنا لمدير الأمن ورغبته في المساعدة، فإن ذلك قد يُساء فهمه من أصحاب العقول المريضة، على أنه جناح عسكري داخل الكنيسة، وقد يفهم ضمنا بالتالي أنه سيتم تسليحه بشكل أو بآخر، وهو أمر لا توافق عليه الكنيسة بلا شك».

وأوضح الأنبا: «أما الكشافة الكنسية، فالغرض الأساسي منها ليس عسكريا ولا أمنيا، وإنما تنظيمي داخل الكنيسة فقط، وبالتالي فهو ليس دورا شرطيا لا في الداخل ولا في الخارج. وفكرة الكشافة - وقد أصبحت عالمية، وكما بدأها (بادن باول) - تقوم على التدرب على كيفية مساعدة الآخرين مجتمعيًا، واكتساب مهارات شخصية في الاعتماد على النفس، والإبداع في مجالات عدة، بعيدة كل البعد عن المجالات الشرطية».

وأضاف: «إذا يبقى أن نقول أن تأمين دور العبادة هو مسئولية رجال الشرطة بالطريقة والاستعدادات التي تقررها الوزارة، بينما يقوم شباب من الكنيسة المحلية بالتنظيم الداخلي أو التمييز بين شعب الكنيسة والغرباء عن المنطقة، وقد أثنى رجال الداخلية كثيرًا على الدور التنظيمي العظيم الذي قام به الشباب بكثير من الرقي والنبل، في فترة الأعياد الأخيرة».

واستطرد: «لا شك أن غرض الوزارة من هذا العرض هو تفعيل أكثر لدور الكشافة في حماية المنشآت المسيحية أو إيجاد آلية إضافية للحماية، ولكن يخشى من تبادل الأدوار وإلقاء اللوم عند وقوع حادث ما على الكشافة الكنسية والشباب الذي تم تدريبه».

واختتم الأنبا: «أذكر هنا أن البعض كان قد اتهم الكنيسة - في وقت سابق - بأنها تحتفظ داخلها بمخازن للأسلحة، ولكن أحداث 14 أغسطس/آب 2013 (فض اعتصامي رابعة والنهضة لمؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي والذي قتل منها الآلاف على يد قوات الأمن) أثبتت بالدليل القاطع عدم صحة ذلك، فقد تدمرت الكثير من الكنائس وتم نهب ممتلكاتها بالكامل قبل إضرام النار بها، وبالطبع لم يجد الإرهابيون فيها أيّة أسلحة، وإلّا لما ترددوا لحظة في الكشف عن ذلك، كما أنه إذا كانت الكنائس بالفعل تمتلك أسلحة داخلها، ألم يكن من المنطقي استخدامها للدفاع عن نفسها في تلك الهجمات، بحد زعمه.

وفي وقت سابق، قال مدير أمن المنيا إنه تم الاتفاق مع المطارنة والقساوسة بمختلف الكنائس والأديرة على اختيار مجموعة من شباب الكنيسة لتدريبهم فى قسم الحماية المدنية، على كيفية التأمين والتصدي لأي أعمال من شأنها الأضرار بالأمن القومى أو الأعمال التخريبيه فى الكنائس.

وأوضح أن المطرانيات والأديرة، أبدت استعدادا للتعاون مع الأجهزة الأمنية في هذا الشأن للوصول إلى أقصى درجات التأمين، حتى لا يتكرر الحادث الذي شهدته المحافظة مؤخرا عندما هاجم مسلحون حافلة تقل مسيحيين ما أسفر عن مقتل 29 شخصا.

ولفت «عبد المنصف» إلى أنه طلب من الكنائس والمطرانيات ضرورة الاستعانة بعنصر رجالى وآخر نسائى من الكشافة التابعة للكنيسة لفحص المترددين وخاصة فى أوقات الصلوات، بحسب موقع «اليوم السابع».

وأضاف مدير الأمن، أنه خلال الجولات التى يقوم بها على دور العبادة يؤكد على الخدمات المعينة بضرورة ارتداء الصديرى الواقى، والتأكد من نظافة وسلامة السلاح وتوسيع دائرة الاشتباه والإخطار الفورى فى حالة حدوث أى شيء يخل بالأمن العام فى حينه.

يذكر أن عدد الكنائس بمحافظة المنيا يبلغ ٤٥ كنيسة، بالإضافة إلى ٤ أديرة، فيما يبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

وجاء هجوم المنيا الذي تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية»، قبل مرور أقل من شهرين على هجومين استهدفا كنيستين بمدينتي «طنطا»، والاسكندرية (شمال)، في «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر، أبريل/نيسان الماضي، ما أسفر عن مقتل 46 شخصا، وإصابة أكثر من 120 جريحا.

ويعد الهجوم هو الرابع من نوعه الذي يستهدف الأقباط بشكل عنيف، بعد تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلاً، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات، وبعدها بساعات قرر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر تنتهي منتصف يوليو/تموز المقبل.

ويأتي تكرار تلك الهجمات، بعد بث تسجيل مصور منسوب لـ« الدولة الإسلامية»، تضمن تهديداً باستهداف المسيحيين داخل مصر.

  كلمات مفتاحية

مصر المنيا هجوم تدريب شباب أقباط

مصر.. إقالة مدير أمن المنيا من منصبه للتقصير في هجوم الأقباط

50 سيارة ومدرعة بموكب مسؤول أمني في مصر (فيديو)