السعودية تعتقل مراسل قناة حكومية تركية وتستجوبه بشأن قطر

السبت 17 يونيو 2017 10:06 ص

قامت السلطات الأمنية بالمملكة العربية السعودية بتوقيف مراسل ومصور قناة TRT WORLD التركية الحكومية خلال زيارة وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» إلى المملكة، أمس الجمعة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «حريت» التركية، فإن السلطات السعودية اعتقلت مراسل القناة ويدعى «حسن عبدالله» وهو يحمل الجنسية الباكستانية، كما اعتقلت المصور الموجود بصحبته ويدعى «نهاد يايمان» في فندق بمكة المكرمة، وتم احتجازهما 10 ساعات، قبل الإفراج عنهما بعد تدخل وزير الخارجية التركي لدى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ومطالبته له بالإفراج عنهما.

من جهته، قال المراسل عقب الإفراج عنه: «أشكر وزير الخارجية التركي والسفارة التركية في الرياض لما قاما به من جهود من أجل الإفراج عنا»، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية وجهت لهما استفسارات كثيرة بشأن قطر.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» قال بعد مباحثات أجراها، أمس الجمعة، مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إن الهدف من زياراته هو الاستماع المباشر لأطراف الأزمة الخليجية، واستعراض الجهود التي تقوم بها بلاده، وشرح وجهة نظر تركيا حول الحل السريع للأزمة.

وذكر «أوغلو» أنه ناقش الأزمة مع الملك «سلمان» واستمع إلى وجهة نظره، كما نقل رسالة الرئيس «رجب طيب أردوغان» إلى الملك «سلمان» والتي أعرب فيها «أردوغان» عن توقعه بأن يحل الملك هذه الأزمة بشكل يليق بمقامه، مؤكدا أن تركيا جاهزة للمساهمة في ذلك.

وقال الوزير إن اللقاء كان مفيدا للغاية، ولكن المشكلة لم تحل حتى الآن لأن هناك أطرافا أخرى في هذه الأزمة، والوضع ما زال معقدا في الوقت الراهن.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، تبذل تركيا مساع لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد «أردوغان» على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا قطر الأزمة الخليجية اعتقال الملك سلمان أردوغان جاويش أوغلو